Friday 13 June 2008


ثلاث جرائم شرف تثير استياء فاعليات نسائية حول عقوبة العذر المخفف

موفق كمال

عمان- أثارت ثلاث جرائم شرف وقعت في الأردن مؤخرا، استياء فاعليات نسائية طالبت مجلس النواب بإعادة النظر بالمادة 98 عقوبات التي تتحدث عن العذر المخفف.

فقد تناولت وسائل الإعلام مؤخراً عدة قضايا من هذا النوع، فهذا شاب يقتل شقيقته بعيارات نارية بالرأس في منطقة وادي السير (الخبر هنا)، وآخر يتوجه الى البحر الميت ليغرق شقيقته بسبب وشاية من زوجها (الخبر هنا)، وثالث يقتل ابنته بصعقة كهربائية (الخبر هنا).
وهنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا.
واعتبرت ناشاطات في القطاعات النسائية ان القاتل في جرائم الشرف هو "ضحية عادات وتقاليد سائدة في المجتمع المحيط به".

ولعل قضية آيات (20 عاما)، هي أكثر ما أثار استياء الاوساط النسائية لكون مقتلها تم بطريقة تقشعر لها الابدان، خاصة وان ذويها تعاملوا مع الامر بعيدا عن التريث والارشاد الاجتماعي، فكانت المغدورة ضحية وشاية من زوجها الذي ارتبطت به قبل أسبوعين من وقوع الجريمة، حول علاقة كانت تربطها مع شاب قبل زواجها منه، وعلى أثر تلك الوشاية ذهبت المغدورة آيات الى "مقصلة الشرف"، بعد ان تعرضت لضرب مبرح من قبل والديها وشقيقيها، ومن ثم أخذها أحد أشقائها الى البحر الميت ليغرقها بمياهه، ثم يتوجه الى مركز امن الحسين في عمان مستعرضاً بأنه قتل شقيقته انتقاما لشرفه.

وأشارت الأمين العام للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة أسمى خضر الى بشاعة هذه الجريمة، قائلة "أن هناك امعانا وقسوة في ارتكاب الجريمة، وان المتهم تعامل مع القضية وكأنها ثأرية".

وأضافت "آن الاوان بأن يتوقف هذا المسلسل، وذلك برفع الحد الادنى من العقوبة في حال توفر في الجريمة العذر المخفف لتصل الى سبع سنوات على الاقل".

وأكدت خضر على ان القانون يستطيع ان يحدث تغيرا في هذه الثقافة السائدة والعادات والتقاليد التي تتنافى مع الشريعة الاسلامية والدستور والقانون.



No comments: