Saturday 7 June 2008

المرأة الداعية بين النجومية والعوائق





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أهلا بكم ومرحبا مع برنامجكم "الوسطية".
الوسطية.. برنامج حواري فكري يتناول قضايا تدور في الشارع الإسلامي، بعض هذه القضايا شرعية وبعضها فكرية وبعضها تتعلق بواقع الحياة.. وبعضها مثل برنامجنا وحلقتنا اليوم يدور حول كل هذه المساعي ..
حلقة اليوم تدور حول (المرأة الداعية بين النجومية.. والعوائق) .. برز عندنا في الفترة الأخيرة ظاهرة سماها البعض الدعاة الجدد، وكانت لها آثار كبيرة في الميدان في المحاضرات في المؤتمرات وطبعا لها أثر كبير في الإعلام .
هذه الظاهرة وجدنا أنها ظاهرة شبه رجالية، الرموز الكبيرة رموز المؤثرة حتى عندما اختارت بعض المجلات أهم هؤلاء النجوم كلهم كانوا رجالا، وفي هذه الحوارات كانت المجلة اختارت عشرة بعدين لخصتهم في خمسة .. حتى العشرة كلهم كانوا رجال ..
فسؤالنا هنا في هذه الحلقة
• هل هناك ما يمنع المرأة من أن تكون ضمن هذه النجوم البارزة في الدعوة وفي الإعلام وفي الأثر على الأمة؟
• هل هناك إشكالات تمنع النساء من أن يكن نجوم؟
• هل هناك شيء يمنع البروز؟
• هل هناك حرج شرعي في المسألة؟
• هل هناك ظروف خاصة؟
• هل هناك عوائق أسرية؟
• هل هناك نظرة مجتعية تمنع مثل هذه المسألة؟
• أم أن المسألة متعلقة بالمرأة نفسها وكفاءتها وقدرتها أنها لا تستطيع أن تصل لهذه المسألة والمرحلة وهذا المستوى؟
• نريد أن نعرف هل تستطيع المرأة أن تكون نجمة؟
• وهل يسمح لها أن تكون نجمة؟
• أم أن هناك عوائق تمنعها من ذلك؟
أين الوسطية في هذه المسألة؟ هذا حوارنا حول المرأة الداعية بين النجومية والعوائق.
معي مجموعة من ضيوفي الكرام سعيد بوجودهم معي، سأعرفهم في حينهم، وهم مختصين في قضية الإعلام وبعض الداعيات معنا وسنتحدث بالتفصيل عن هذه المسألة في عدة محاور.
لكني اسمحوا لي نبدأ نحن كالعادة بسؤال لجمهورنا الذين معنا في الاستوديو.. وسؤال أيضا لمشاهدينا في قناة الرسالة في كل مكان .. قبل أن أبدأ بالسؤال للمشاهدين في كل مكان أحب أن أذكر أن قناة الرسالة.. الآن للذين لا يستطيعون أن يروها من خلال الأقمار الصناعية التي لا تصل إليهم يستطيعون أن يروها من خلال البث المباشر على موقعنا الرسالة دوت نت .. www.alresalah.net والحمد لله هو بث مباشر حي وهو واضح جدا بفضل الله .. كذلك الحلقات وهذه الحلقة أو الحلقات السابقة من هذا البرنامج أو كل برامجنا الرئيسية ستجدوها أيضا على موقعنا في أرشيف الرسالة.. فاللي فاتته أي حلقة يستطيع أن يراها كاملة على أرشيف الرسالة، وكذلك تستطيعون أن تقرأوا نصوصها بالكامل مكتوبة في موقعنا الرسالة دوت نت ..
قبل السؤال للشباب الذين معي في الاستوديوا هناك سؤال للجمهور الذين يشاهدون الرسالة .. سؤالي لجمهورنا ومشاهدينا ..
ظهور المرأة الداعية في وسائل الإعلام
- ممتاز ومفيد
- ضررة أكبر من نفعل
- مرفوض
عندكم اختيارات .. الاختيار الأول ممتاز ومفيد، الذي يرى هذا الاختيار يرسل رسالة فيها الرقم (1)، الذين يرون الاختيار الثاني ضرره أكبر من نفعه يرسل رسالة فيها رقم (2) الذين يرون أنه مرفوض تماما ظهور المرأة في وسائل الإعلام بالذات المرأة الداعية يرسل رسالة فيها الرقم (3) نتائجكم ستظهر نسبها على الشاشة مباشرة وتتغير حسب تصويتكم سواء في الحلقة الأصلية أو الإعادات،
الآن سؤالي للجمهور الذين معنا في الاستوديو، شبابنا خذوا أجهزتكم ضيوفنا الكرام نحن نأخذ استطلاع من الشباب نسمع نتائجهم، نسمع تعليقاتهم ثم نبدأ الحوار معكم حتى تعلقوا على هذا التصويت، فتسمحوا لي أخذ هذا التصويت مع الشباب ..
مجالات الدعوة للنساء الداعيات تختلف عن مجالات الدعوة للرجال الدعاة.
• أوافق
• أوافق بحدود
• لا أوافق
عندكم ثلاثة اختيارات:
الذي يوافق يضغط على الزر الأول.
الذي يوافق بحدود يعن نعم فيه أشياء مشتركة وفيه أشياء خاصة.. يضغط الزر الثاني.
الذي يعتقد أن الداعية المرأة ستدخل في كل المجالات التي سيدخلها الرجل ولا خلاف بينهما يضغط الزر الثالث.
فاضغطوا أزراركم وبناء على تصويت الشباب سنأخذ هذه النتائج ونعلق عليها وسنسمع لماذا صوتوا بهذه الطريقة .. عينات ثم سيبدأ الحوار مع ضيوفي الكرام .. بعد الفاصل نواصل إن شاء الله ..
...................................
أهلا بكم مرة أخرى مع برنامجكم "الوسطية" ونحن نناقش في هذه الحلقة المرأة الداعية بين النجومية والعوائق، في محورنا الأول سنتكلم عن خصوصيات الدعوة بالنسبة للمرأة وكنت قد سألت الشباب في الاستوديو فعلا ولكن قبل هذا السؤال أحب أن أذكر جمهورنا الذين يشاهدون الرسالة في كل مكان أنه بإمكانهم التصويت وبلورة هذا الموضوع معنا من خلال إرسال رسائل SMS للإجابة على السؤال الذي يتعلق بظهور المرأة الداعية في وسائل الإعلام ..
ظهور المرأة الداعية في وسائل الإعلام
- ممتاز ومفيد.
- ضررة أكبر من نفعل.
- مرفوض.
هناك اختيارات، الاختيار الأول ممتاز ومفيد، الاختيار الثاني أن ضرره أكبر من نفعه والاختيار الثالث أنه مرفوض .. صوتوا لو سمحتم برسائل الـ SMS ستظهر النتائج فورا على الشاشة كنسب وتتغير هذه النسب مع تصويتكم سواء في الحلقة الأصلية أو الإعادة ..
يا شباب أنتم في الاستوديو سألناكم سؤالا وقلنا في سؤالنا مجالات الدعوة للنساء الداعيات تختلف عن مجالات الدعوة بالنسبة للرجال، صوتكم ونتائجكم كانت كالتالي ..
مجالات الدعوة للنساء الداعيات تختلف عن مجالات الدعوة للرجال الدعاة.
• أوافق 13%
• أوافق بحدود 37%
• لا أوافق 50%
د. طارق : الذين يوافقوا على هذه الجملة أنها تختلف 13% فقط، الذين قالوا: يوافقوا على هذا بحدود 37%، و 50% من الحضور قالوا لا يوافقوا .. تسمحوا لي أناقشهم قليلا وسيكون هذا محور نقاشي مع حضراتكم، من الذي لا يوافق على هذه الجملة .. نأخذ أحد العينات .. نأخذ ابننا الكريم تفضل ..
محمود عصام : أنا لا أوافق على الجملة دي بالمرة لأن رسولنا عليه الصلاة والسلام قال بلغوا عني ولو آية ولم يحدد من الذي يبلغ هذه الآية إن كان رجل أو امرأة فالموضوع مفتوح للجميع، والسيدة خديجة كانت تبلغ عنه الأحاديث لجميع المسلمين.
د. طارق : فأنت لا ترى أنه فيه خصوصية في الدعوة للمرأة تختلف عن الرجل ..
محمود : لا طبعا ..
د. طارق : طيب ناخد عينة أخرى، ناخد بنتنا الكريمة فوق.
فتاة : أنا أرى أن المرأة تتفق في كثير من المجالات في الدعوى، ولكن فيه أمور خاصة بالمرأة، يعني أعتقد أن المرأة الداعية ستكون أقدر من الرجل الداعي للأمور التي تخص المرأة عموما ..
د. طارق : أعطني أمثلة لو سمحتي .. إيش اللي في بالك ممكن يختلف في الدعوة ..
الفتاة : الأمور الخاصة بالنساء، أعتقد أن المرأة الداعية ..
د. طارق : الأمور الخاصة بالنساء مطلوب أن النساء تتكلم فيها والرجال ممنوع يتكلمون فيها؟
الفتاة : لا .. مش الرجال ممنوعة .. أقصد أن المرأة الداعية أقدر أن توصل.
د. طارق : أقدر على مناقشة هذه المسائل وطرحها من الرجال .. طيب شكرا .. نأخذ عينة أخرى نأخذ ابننا الكريم تفضل ..
شاب : بسم الله الرحمن الرحيم .. أحمد صلاح .. أنا أرى أن الموضوع لا يطلق عل الاتساع ولكنه بحدود، فبعض المسائل لا تجيد الكلام عنها إلا امرأة .. حتى تصل لامرأة أخرى متفرجة أو مستمعة، وبعض الأشياء لابد ..
د. طارق : ممكن تعطني مثال ..
الشاب : طبعا المسائل الفقهية.
د. طارق : المسائل الفقهية اللي تتكلم عن المرأة معظم الرجال تكلموا فيها،
: نعم.. ولكن هناك بعض الدوائر الشعورية حتى لابد من امرأة حتى تخاطب عقل امرأة، عندنا الآن في فلسطين إذا أراد أحد أن يخاطب أمهات الشهداء فلا أعتقد أحد يخاطبهن أمثال الدعاة من النساء.
د. طارق : نعم .. طيب شكرا يا ابني .. نأخذ الأخت الكريمة تفضلي ..
إحدى الأخوات : أنا رأيي أن المرأة يعني لما يكون فيه داعيات خاصة النساء في بعض الأمور يعني تكون أفضل، مثل أمور الأسرة الزوج أشياء معينة ..
د. طارق : تعتقدين أنه في هذه المسائل في العلاقات الاجتماعية المرأة أجدر على الكلام فيها من الرجل ..
الأخت : لأنه هي تحس إحسسها هي وحياتها اللي تعيشها هي، الرجل لن يوصل للست نفس الإحساس ..
د. طارق : طيب نموذج أخير نأخذه .. نأخذ ابننا الكريم . تفضل
شاب : أنا أرى أن المرأة لا يوجد ثغر في الدعوة إلى الله عز وجل تحتاج المرأة في الرجال، أو أن الدعوة .. المرأة يجب أن تدعو إلى الله عز وجل في كل المجالات، لكن ثغر المرأة في الإعلام وفي الجانب الإعلامي بالنسبة للشباب، يعني واحد شاب زيي هاياخد إيه من المرأة؟ ما ينفعش أنا أتأثر بداعية ما ينفعش مثلا أبكي ما ينفعش
د. طارق : ليه ما ينفعش؟
الشاب : ما ينفعش.
د. طارق : ليه؟ يعني إذا واحدة أخت كلمتك كلام عن الجنة والنار وكده مش ها تتأثر لازم رجل يتكلم في هذه ..
الشاب : ها تأثر بقلبي لكن ما تأثرش زي .. لا أحتاج أفضل أن أشوف الداعي ..
د. طارق : ليش؟
الشاب : لأنه أولا ثقافتنا كده غير الثقافة بتاعتنا .. لا غير الثقافة أنا مش قصدي الثقافة .. غير الثقافة أن المرأة لا يمكن توصل هذا ليس شغل للمرأة ولكن نشوف جانب النساء، يعني تخلص المرأة جانب الدعوة للنساء وبعدين تخش الدعوة للإعلام .. يعني النساء دلوقت 4 إلى 1 ..
د. طارق : نتكلم عن الإعلام بعدين بس إحنا كلامنا عن مجالات الدعوة نفسها .. فأنت ترى أنه فيه مجالات خاصة للمرأة والرجل يمكن يتأثر بالرجل أكثر والمرأة تتأثر بالمرأة أكثر ..
الشاب : نعم ولا يوجد ثغرة للمرأة بالنسبة للدور الإعلامي .. الدور الإعلامي ممتلئ بالرجال بالدعوة بالرجال ..
د. طارق : وما نحتاج النساء؟!
الشاب : لا نحتاج النساء في قضايا النساء ..
د. طارق : نحتاج المرأة بس فيما يتعلق بقضايا النساء ..
الشاب : نعم نعم ..
د. طارق : ومش مطلوب منها تتكلم في قضايا أخرى ؟ لن تستطيع أن تتقن تلك القضايا.
الشاب : مطلوب ولكن ليس بمثل الرجل ولا تدعو للنجومية للمرأة .
د. طارق : شكرا يا ابني .. أنا أحببتكم أن تسمعوا هذه الآراء مباشرة، هذه عينات غير مرتبة إطلاقا ولم يسمعوا بالسؤال من قبل ولم نتفق مع الحضور، هذه عينات كما هي عينات في مجتمعاتنا .. أراء مختلفة في هذه المسألة .. فنرجع لضيوفنا الكرام الآن وحوارنا سيكون معكم حول مجموعة من المحاور والأسئلة حول هذه القضية .. دكتور نحن نرحب بك في برنامجنا (دكتور محمد المحتسب .. أنت إعلامي قدير) ولكن برامج دينية كثيرة ولك برامج في الإذاعة والإعلام فسعيدين بوجودك ونرحب بك .. أنت قدمت إلينا من الأردن فأهلا بك .. تعتقد أنه ممكن أن تصل قدوات نسائية بنفس الوزن للقدوات الرجالية؟
د. محمد المحتسب ... مدرس في قسم الصحافة والإعلام ـ جامعة اليرموك ـ الأردن
د. المحتسب : لماذا لا يكون ذلك والقرآن الكريم لم يميز في هذا الأمر والقرآن يقول {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} (التوبة: من الآية71) فإذا كانت الدعوة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. فالقرآن لم يميز ما بين الرجل والمرأة، بل بالعكس المرأة كما الرجل في الدعوة .
د. طارق : ما في مواضيع خاصة ؟
د. المحتسب : أنا في ظني الموروثات الاجتماعية والثقافة هي التي أوجدت هذه الأمور ..
د. طارق : ولا فرق ..
د. المحتسب : لا فرق خصوصا عندما يقول الله سبحانه وتعالى {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ} والأمة لم تقتصر الأمة على المرأة أو الرجل .. {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (آل عمران:104) فالجميع مفلح إذا مارس هذه الممارسة وقام بهذا الواجب ..
د. طارق : شكرا دكتور .. (دكتور نبيل حماد أنت رئيس قناة المناهج التربوية ثم ترأست قناة اقرأ لفترة وحاليا أنت مدير قناة الهدى اللي هي قناة إسلامية باللغة الإنجليزية) .. هل هناك مواضيع خاصة تستطيع المرأة أن توصلها أحسن من الرجل من خلال خبرتك؟
د. نبيل حماد .. مدير عام قناة الهدى الفضائية ..
د. نبيل : بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله .. إذا كانت مرجعيتنا كما تفضل الدكتور القرآن والسنة، إذا عدنا إلى القرآن والسنة سنجد أنه لا توجد فوارق البتة، بل العكس حتى الموضوعات الخاصة ربما بالرجال عالجتها السيدة عائشة رضوان الله عليها في موضوعات دقيقة لا يعلمها إلا الشخص في البيت، وصفت غسل الجنابة للنبي عليه الصلاة والسلام .. وصفت أشياء دقيقة لم يتحرج أحد على السؤال، تاريخنا الإسلامي مرة ثانية مليء أنا أستغرب الناس تستغرب هذا الوضع وهو نتاج تراكم ثقافي معين حصل في القرنين الماضيين، ولكن تاريخنا الثقافي ..
د. طارق : هل تعتقد أنها قضية عادات وتقاليد وأنه ما في أي موضوع خاص تستطيع المرأة أن توصلها بشكل أفضل ..
د. نبيل : هي المرأة .. المسألة عملية قدرات وهبات.
د. طارق : يعني بعض الشباب وبعض الأخوات قالوا أنه هناك مواضيع خاصة تستطيع المرأة أن تتناولها أحسن من الرجل .. هذا كلام غير صحيح في ظنك؟
د. نبيل : هو في علم النفس وأنت أدرى بهذه الموضوعات دكتور طارق، معروف أن دماغ المرأة الأيمن الخيالي أقوى من الرجل، دماغ المرأة الأيمن السفلي التواصلي أقوى من الرجل، هذه قدرات نسائية خاصة، الرجل يميل.
د. طارق : بس إحنا كلامنا دلوقت في المجال الإسلامي، في المجال الإسلامي لا ترى والله إنه فيه إمكانية لشيء خاص للنساء أكثر من الرجال ..
د. نبيل : لا المسألة قدرات.
د. المحتسب : معلش سريع يعني القدرة على التواصل وإيصال المعلومة هو الأساس، فممكن أن تكون امرأة قادرة على إيصال المعلومة أكثر من الرجل والعكس صحيح ..
د. طارق : إحنا تكلمنا عن مواضيع خاصة .
د. المحتسب : المواضيع مفتوحة للجميع.
د. طارق : أنا حبيت (الدكتورة لينا الحمصي سعيدين بوجودك معنا .. دكتورة لينا الحمصي من نجمات قناة الرسالة ورموزها الرئيسية وأنت أستاذة في الفقه المقارن ودكتوراة في الشريعة) .. ما شاء الله .. ودراسات إسلامية وعندك أنشطة إعلامية كثيرة وبالإضافة إلى مؤلفات كثيرة .. فأولا تتشرف قناة الرسالة بوجود واحدة مثلك ..
د. لينا الحمصي .. داعية وأستاذة الفقه المقارن .. سوريا
د. لينا : والله وأنا أتشرف .. الله يخليك.
د. طارق : الشرف لنا يا دكتورة .. قدمت إلينا من الشام وحمدالله على السلامة ..
د. لينا : الله يسلمك.
د. طارق : أنا حبيت أنك تسمعي هذا وأريدك أن تعلقي عليه وعلى تصويت الشباب وتضيفي إليه سؤال .. إذا كان هذا الكلام صحيح ليش جمهورك النسائي أكثر من الرجال؟
د. لينا : أنا أول مرة باسمع أنه جمهوري النسائي أكثر من الرجالي ..
د. طارق : لا بالتأكيد أن جمهورك النسائي أكبر.
د. لينا : خلاص معلومة جديدة إن شاء الله ..
د. طارق : يعني الذين يشاهدونك من النساء أضعاف الذين يشاهدونك من الرجال، عندنا هذه الإحصائية ..
د. لينا : بداية أود أن أؤكد على ما ذكره الأساتذة الأفاضل أن المرأة ممكن أن تتدخل في مجالات جميع المجالات الدعوية .. ممكن أن تتناول مواضيع عامة ومواضيع أحيانا تخص الذكور وأحيانا تخص النساء كما يمكن للرجل أن يتحدث في مواضيع تخص الإناث وتخص الذكور، ولكن أنا في رأي علينا أن نميز بين أمرين، الدعوة العامة اللي هي ها نسميها الدعوة الأفقية، والدعوة العمودية المركزة.
د. طارق : إيش الفرق؟
د. لينا : الدعوة العامة الأفقية هي دعوة في مجال محاضرات، في مجال مساجد، وعظية بشكل عام.
د. طارق : يعني تأخذ المواضيع ببساطة وليس بعمق ..
د. لينا : لكن عندما نتحدث عن مواضيع تتلاقى فيها الأنثى مع دعوى نسائية خاصة، مواضيع دعوة مباشرة دعوة فردية تركز على الأفراد لا تتحدث بشكل عام مع جمهور كبير، وإنما مع أشخاص أفراد تبدأ فيهم من الصفر وترتقي فيهم درجة درجة، هذا أنا في اعتقادي أن المرأة أقدر على الدعوة الفردية مع المرأة، بسبب وجود مواضيع لا يمكن للمرأة أن تسأل فيها الرجال، أو تتحرج من السؤال فيها.
د. طارق : يعني فيه حياء.
د. لينا : نعم .. مواضيع فقهية مواضيع حياة أسرية علاقة زوجية اللي تفضلت بها الأخت، مواضيع كتير هامة ويجب أن يكون هنالك أناس متخصصين في دعوة الإناث على إطار الدعوة الفردية.. حلقات صغيرة يركز فيها على الأفراد لا يركز فيها على المجموع بشكل عام .. يعني نحن لدينا مراكز كثيرة من التاريخ نساء قمن بدعوات عامة، على الإطار الأفقي من هؤلاء السيدة أم الدرداء الصغرى، التي تسمى هجيمة الوصابية، وكانت تابعية .. كانت تتدرس في المسجد الأموي وكانت تتدرس الفقه وتدرس الحديث ..
د. طارق : للرجال والنساء؟
د. لينا : تمام وكان يحضر في درسها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، كان هنالك رجل يدعى "عبد الله بن العون" كان يقول كنا نجلس إلى أم الدرداء فتحدثنا العلم فنقول لها قد أمللناك تقول والله لا يمكن لمن يحدث العلم ويذكر الناس بالله أن يمل .
د. طارق : شكرا دكتورة شكرا .. معنا الإعلامية الكبيرة والأستاذة الفاضلة (كوثر البشراوي.. سعيدين بوجوك معنا) وحمدا لله على السلامة .
أ. كوثر البشراوي .. إعلامية
أ. كوثر : وأنا أكثر الله يسلمك ..
د. طارق : انت وصلتينا من بريطانيا وطبعا أستاذة كوثر معروفة جدا كانت مقدمة برامج رئيسية في الأم بي سي.. وكذلك في الجزيرة ثم في العربية.. والآن هي مقدمة برامج رئيسية في قناة الحوار .. قناة ثقافية فكرية حوارية وسياسية تبث من لندن فحمدا لله على السلامة ..
أ. كوثر : الله يسلمك .
د. طارق : سمعتي هذا الحوار سمعتي تعليق الشباب، سؤالنا بشكل مركز هل فيه فرق؟ وأين الفرق؟
أ. كوثر : طبعا أهل الاختصاص في الدين والدعوة أدرى مني، ولكن أنا انطلاقا حتى واحد من أبناءنا قال أنه نحن بما معناه أنه "أبلغوا عني حتى ولو آية" وبالتالي هذا واجب شرعي على المسلم، على المسلم بجناحية، أو بنصفيه المرأة والرجل، أعتقد ليس من باب الخطأ.. ولكن أحد الأبناء قال أنه مشكلة ثقافية، هو يعني ذلك لكن ربما ما عرفش كيف يعبر عنها، مشكلة ثقافية بيئية اجتماعية بمعنى كيف، أنه ربما المرأة مش بالسهولة تدخل على مسجد كله رجال مثلان وتدخل على المكان الخاص بالنساء وبالتالي حتى نسبة وعدد الموجودين أقل، في بعض البلدان في الخليج ربما ما فيش أماكن للنساء أصلا في المسجد...
د. طارق : بعض المساجد .
أ. كوثر : وبالتالي دخول المرأة على بيوت النساء أسهل بكثير، من هذا المنطلق كلامه صحيح ولكن بالتأكيد الدعوة هي واجب بغض النظر عن نسبتها ومساحتها هي واجب لا تستثني أحدًا ..
د. طارق : وفيه قضايا خاصة؟
أ. كوثر : لكن أنا اسمح لي إذا كنت آخر من يعقب على شبابنا بين قوسين من باب الأمانة الإعلامية والعلمية أيضا، نوضح لجمهورنا الكريم وأنا من هذا الجمهور عندي سؤال محيرني .. الداعية أو الدعوة .. تعرف إحنا في الإعلام في العشرة سنوات الأخيرة مسكنا الدعاة الجدد موضوع الدعوة هلكناهم، تعبتم منا.
د. طارق : أيوه صحيح ...
أ. كوثر : ولكن ما زال المفهوم ملتبس، بمعنى هذه الصفة التي نطلقها عشوائيا في بعض الأحيان في الإعلام لها وجهان، هناك وجه متفق عليه هناك إجماع أنه مثلا المرحوم (محمد الغزالي أو الشيخ يوسف القرضاوي أو الشيخ الشعراوي) هذا عالم وداعية، بمعنى أنه هو علامة بن علامة تلميذ علامة ..
د. طارق : يعني درس العلم الشرعي وتمكن منه ..
أ. كوثر : وتلميذ فلان، حتى عبر التاريخ دائما يشار إلى بعض الأئمة أنهم تلامذة الأئمة السابقين، وهناك صفة شائعة الآن هي بعيدة عن المعنى العلمي الأكاديمي .. الدعاة الجدد اللي جزء منهم ليسوا علماء في الدين، ..
د. طارق : أنا معاك .. أنا مهندس، وعمرو خالد محاسب ..
أ. كوثر : نعم يدرسون ويجتهدون يعني حتى معلوماتهم هي فيها حسن نوايا كثيرة ولكن التاريخ لا يبنى بحسن النوايا والدين لا نكتفي فيه بحسن النوايا، لأنه أكيد الدعاة الجدد بالمعنى الشائع الآن هم السنارة التي تستفز فينا البحث العميق، يعني أنا في الخطوة الأولى أحتاج إلى الدعاة الجدد، لكن لما أريد أن أفهم آية علي هنا أن أذهب إلى مرجعيات ..
د. طارق : تذهبي إلى عالم ..
أ. كوثر : اللي بالتأكيد ليست قضية شهرة .. وإنما قضية علم ..
د. طارق : طيب سنأتي إلى هذا المحور اللي هو سنتكلم عن الدعاة الجدد والداعيات الجدد أيضا، سنتكلم عن هذا، بس أنا أريد أن أسأل دكتورة لينا قبل أن أنتقل إليكم لأنه عندنا وقت طيب .. دكتورة هل يشترط في الداعية أن تكون عندها مؤهل شرعي ..
د. لينا : الدعوة إذا عرفناها هي تبلغي دين الله عز وجل الناس، الدين الذي يحتوي شريعة ويحتوي الأخلاق ويحتوي العقيدة، هذا المفهوم لمفهوم الدعوة بالمعنى الحقيقي الكامل يجب على الداعية أن يتحلى بكل الصفات التي تؤهله أن يمتلك الآلات التي تؤهله إلى أن يكون داعية، من أهم هذه الآلات هو المعرفة الشرعية، ليس بالضرورة أن يكون لديه شهادة جامعية، طبعا الشهادة الجامعية والدراسة العليا هذا أفضل، ولكن يمكن أن يكون قد تلقى هذا العلم على يد شيوخ يمكن أن يكون تعب على نفسه وحصل أصلا أحيانا أكثر من الأشخاص الذين يحملون الشهادات لا يتعبون على أنفسهم، يحملون العلم القديم يريدون اليوم أن يدرسوا به لا يحملون السلاح الذي يمكن .. سلاح معرفة عقول الآخرين، عادات الآخرين، لغة التخاطب مع الآخرين، الاجتهاد وتطوير الأمور ..
د. طارق : إذن المؤهل الشرعي ليس بواجب .. لكن التمكن الشرعي هو المطلوب ..
د. لينا : المؤهل الشرعي واجب .. ولكن الشهادة العلمية هي التي ليست بواجب
د. طارق : أ. كوثر عايزة تقول حاجة ..
أ. كوثر : حتى الكثير من خريجين الأزهر وكليات الشريعة وأصول الدين، ليسوا بالضرورة دعاة، يعني حتى المكتسب أو الزاد الديني المعرفي العلمي في بعض الأحيان لا يعطيك هذه التأشيرة،
د. طارق : بعضهم أخذ مؤهلات شرعية ولكن لا يمارس دعوة .. كان الدكتور بيقول حاجة تفضل ..
د. المحتسب : أرجع لكلام الدكتورة لينا أنه إذا كانت ثقافة عامة ثقافة إسلامية فلا بأس أن يجتهد الداعية، ولكن إذا كان هناك أحاديث متعمق في موضوعات الشرع والفقه فلابد من المرجعية ..
د. طارق : هذه قضية عميقة لابد من الرجوع إلى أهل التخصص ..
د. المحتسب : الأمر الآخر ليس الكل حتى من امتلك العمق الديني والشرعي قادر على أن يكون داعية وبالتالي لابد من مواصفات أخرى إلى جانب علمه الغزير كالتواصل مع الآخرين والمقدرة على الاتصال مع الناس وطريقة الحوار والأسلوب اللي يقوم به.
د. طارق : طيب شكرا دكتور .. أنا بس أريد أن أسال دكتورة لينا لأن هذا مدخل حديثنا لكل شيء آخر، أنت ماشا الله حركتك الإعلامية والدعوية كبيرة جدا، أنت في الإذاعة وفي التلفزيون وأيضا محاضرات وغيره، كيف توفقين بين هذا وبين الأسرة؟
د. لينا : دائما في ترتيب الأولويات وتنظيم الوقت يجد الإنسان الوقت الكافي .. يعني علماء الاجتماع نشبههم بإنسان منظم لديه رفوف نظم عليها دائما ما يريده دائما، الكتاب هنا والكتاب هنا عندما يريد أن ينتقي الأمر ينتقيه بسهولة ونظام وإتقان ويوفر الكثير من الوقت، الإنسان الفوضوي يضع أغراضه في كيس مليء كبير عندما يريد أن ينتقي أمرا يبحث ويظل ربما ساعات وهو يبحث عن أمره، تنظيم الوقت وترتيب الأولويات هذا أمر مهم ..
د. طارق : فأنت ما شاعرة بمشكلة، ما في مشكلة ..
د. لينا : لابد أن هنالك عوائق، لكن لابد من تنظيم الوقت .. أمر، لابد من المعاونة من قبل الزوج وهذا موضوع هام جدا، لايمكن للإنسان في كل المجالات
أ. كوثر : هذا موضوع ليس خاصا ده مشكلة المرأة بصورة عامة .. الداعية عندها مؤتمر في العلم
د. طارق : أي واحدة تريد أن تنتج
د. لينا : يعني أن يكون الزوج متفهم هذا أمر هام جدا مهما تمتلك الداعية من مواصفات الداعية ومواصفات النجاح ومواصفات التفوق إذا لم يكن هنالك من محيطها من أسرتها من يساعدها من يستوعب عملها من يهضم .. يعني ربما تقصر في بعض الأمور الثانوية لا يمكن أن تحيط بكل أمر على إتقانه من كل الأوجه، الأمور الثانوية لا بأس ..
د. طارق : أي واحد يكون منتج فعال سيفعل هذا .. وأ. كوثر أشارت إشارة جميلة أنه هذه القضية ليست قاضية خاصة بالداعيات يعني ..
أ. كوثر : حتى إذا كان سفرها أو عملها أو تشغيلها في إطار الدعوة فهذا لا يعني .. وما أدراك ما الدعوة .. المرأة طالعة من بيتها من أجل أمة، وهذا لا يعني أن الزوج ساعات يوافق يعني هناك حقوق تطغى على واجبها العام فأكيد .....
د. طارق : كل هذا يحدث للطبيب والطبيبة والمهندسة .. لأي تخصص يعني ..
أ. كوثر : أقصد يعني ربما هي أحسن من غيرها بمعنى أن الهدف اللي قد يحول الزوج أو عقلية الزوج دون حريتها في إيصال دعوتها ..
د. طارق : الهدف سامي وهو لله .. طيب أنا حبيت أن يكون هذا الحوار مدخل وسندخل في مدخل أهم من هذا .. لكن هذا مدخل عام لحديثنا وسامحوني أريد أن أخذ استطلاع آخر من الشباب .. لكن أذكر بجمهورنا جمهور مشاهدي الرسالة تستطيعون أن تساهموا معنا في بلورة موضوع الحلقة اليوم عن المرأة الداعية بين النجومية والعوائق وعندكم سؤال يظهر لكم
ظهور المرأة الداعية في وسائل الإعلام
- ممتاز ومفيد
- ضررة أكبر من نفعل
- مرفوض
أذكر به أن ظهور المرأة الداعية في وسائل الإعلام عندكم ثلاثة اختيارات، رقم واحد ممتاز ومفيد ترسلوا رسالة فيها الرقم (1) أو ضرره أكبر من نفعه، فترسلوا رسالة فيها رقم (2) أو مرفوض تماما ترسولوا رسالة رقم (3) ..
شبابنا الذين معنا في الاستوديو تصوتون معنا على السؤال التالي .. الآن سندخل على المرأة في وسائل الإعلام .. إحنا كان مدخلنا الأول هو عن المرأة الداعية ومشاكلها ويعني واقعها .. لكن حديثنا الآن لما تنتقل المسألة من الدعوة في المساجد وفي البيوت وفي الجامعات إلى أن تنتقل المرأة إلى وسائل الإعلام
واقع العمل الإعلامي لا يناسب النساء الداعيات
- أوافق
- لا أوافق
- لبعض الداعيات
السؤال يقول واقع العمل الإعلامي .. تعرفون العمل الإعلامي استوديوهات ومصورين وسهرات أحيانا إلى منتصف الليل لأن الاستوديو يتطلب ذلك إلى آخره .. واقع العمل الإعلامي لا يناسب النساء الداعيات .. هذه الجملة أمامكم ثلاثة اختيارات عليها .. الاختيار الأول أنكم توافقوا فعلا على هذه الجملة فتضغطون الزر الأول، أو لا توافق تماما عليها فتضغط الزر الثاني، والاختيار الثالث اللي وضعته لكم أن بعض الداعيات سيناسبهن هذا لكن بعض الداعيات لا يستطعن أن يتكيفن مع هذا ... فاللي يعتقدن أن المسألة تعتمد على المرأة نفسها الداعية وظروفها وواقعها وقدراتها يضغط الزر الثالث .. أمامك ثلاثة اختيارات .. صوتوا لو سمحتم .. تصويت الشباب وتعليقات ضيوفي الكرام عليه بعد الفاصل إن شاء الله ..
......................................................
د. طارق : أهلا بكم ومرحبا مع برنامجكم الوسطية ونحن نناقش في هذه الحلقة عن المرأة الداعية ونجوميتها الإعلامية والعوائق أمام هذه النجومية وسندخل الآن في هذا المحور بشكل أعمق .. نحن بدأنا بالمرأة الداعية بشكل عام وتحدثنا في هذا المحور عن المرأة الداعية والإعلام .. كنت قبل الفاصل سألت الشباب سؤالا ولكن أذكر جمهور المشاهدين أنه يستطيعوا بلورة الحلقة من خلال السؤال الذي يظهر عندكم .. شباب سألتكم سؤالا قبل الفاصل وصوتم والآن نعطيكم نتائج التصويت ونسأل ضيوفنا الكرام عن التعليقات ..
واقع العمل الإعلامي لا يناسب النساء الداعيات
- أوافق 25%
- لا أوافق 14%
- لبعض الداعيات 61%
قلنا واقع العمل الإعلامي لا يناسب النساء الداعيات وأعطيت الشباب والفتيات ثلاثة اختيارات، الذين قالوا يوافقوا على هذه الجملة أن الواقع الإعلامي لا يناسب النساء الداعيات 25% ربع الموجودين قالوا هذا لا يناسبهم، الذين قال لا يوافقوا على هذه الجملة إطلاقا 14% و 61% من الحضور قالوا أن تعتمد على المرأة نفسها .. نأخذ بعض النماذج ثم نعود إليكم ..
من الذين قالوا نوافق على هذه الجملة .. يوافق على هذه الجملة .. نأخذ ابننا الكريم
شاب : يعني بالنسبة لحتة أوافق أنا شايف أن المرأة ممكن أن تكون لها دور كداعية إسلامية بس بحدود معينة في مسجد، تجتمع مع بعض النساء بحيث أن لا أعطلها عن بيتها ساعة أو ساعتين في اليوم، بالنسبة للعمل الإعلامي ده سفر وشغل النهاردة ما فيش بكره فيه، مثلا بنسبة 70% غير موجودة بالبيت و 3 أيام بالخارج سفر اسبوع .. فأهم حاجة عندها قبل أن تكون داعية بالخارج أهم حاجة عندها الأسرة بتاعتها والبيت بتاعها ..
د. طارق : فأنت ترى أنه سيؤثر على دورها كأم وكأسرة ..
الشاب : ما هو مش معقول الزوج ها يخليها تسافر وهو يربي الأولاد يعني ..
د. طارق : فإذن من هذه الناحية فأنت ترى أنه فيه إشكال .. طيب سنعلق على رأيك .. نأخذ بنتنا الكريمة هناك ..
فتاة : أنا أتفق مع الأخ في الرأي اللي هو قاله لأنه فعلا المرأة لو كانت اتخذت مجال الدعاية في الإعلام هاتأثر بشكل كبير جدا على البيت، وأنا أصلا مش باتفق أن المرأة تطلع داعية في الإعلام أصلا هي مجالها أن تعمل داعية في مسجد،
د. طارق : ليش ..؟
الفتاة : أنا شايفة أن ده الأفضل لها أنها ما تبقاش على الإعلام أصلا يعني ..
د. طارق : ليش؟ مش ها تركك .. ليش ما تصلح للإعلام ..
الفتاة : هو أولا هيؤثر جامد جدا على البيت، وبعدين الأطفال لو فيه مثلا ..
د. طارق : يعني ها تؤثر على بيتها وعلى أسرتها وعلى أولادها ..
: وبعدين هو الواجب الأساسي لها بيتها أنها ستؤسس أصلا أسرة إسلامية أو دينية فلازم الأطفال يكون الأم موجودة في البيت بشكل كبير جدا عشان تقدر تربيهم تربية صالحة، أو تطلع ناشئ وصالح ..
د. طارق : طيب شكرا يا بنتي .. نأخذ بنتنا الكريمة .. أه ها جيكم أنتم .. خاصة أنتم الاثنين
فتاة : بسم الله الرحمن الرحيم .. رضا محمود .. أنا أوافق أنه فعلا طبيعة العمل الإعلامي لا تتوافق مع طبيعة المرأة، نظرا لطبيعتها ..
د. طارق : برضة تتوافق مع طبيعتها بالمرة ..
رضا محمود : لا مش معنى كلامي كده أن المرأة ما تبقاش داعية إعلامية .. لا بالعكس .. تبقى داعية بس هو معروف أن الدعوة إلى الله تحتاج إلى جهاد، فعلى قدر الجهاد يكون إن شاء الله الأجر .. بل بالعكس المرأة الداعية الإعلامية بيكون لها نفع كبير خصوصا في وضع المجتمع بتاعنا، محتاج فعلا حد يخاطب البنات، أو يخاطب الفئة ..
د. طارق : يعني يناسب ظهورها الإعلامي ..
: يناسب .. هو العمل نفسه ما يناسبش المرأة، ولكن مش معنى كده إن المرأة ما تبقاش إعلامية دائما ..
د. طارق : يعني ما فهمنا رأيك .. العمل الإعلامي لا يناسب المرأة، لكن المرأة لازم تظهر في الإعلام .. كيف؟
رضا محمود : هو طبيعي الدعوة إلى الله محتاجة جهاد ..
د. طارق : طيب إذن ممكن تطلع في الإعلام ..
: ده جهادها إنها تطلع في الإعلام ..
د. طارق : يعني تقولي باختصار اللي فهمته منك أن الواقع هذا لا يناسب لكن مع ذلك المرأة لازم تجاهد نفسها وتدخل في هذا الميدان رغم أنه لا يناسبها .. فأنت تعتبرين لا يناسب لكن لابد أن تجاهد في الإعلام .. طيب أنا عايز أشوف حد قال لبعض الداعيات .. تفضل يا ابني ..
شاب : بسم الله الرحمن الرحيم .. حازم سالم .. أنا رأيي أن بعض الداعيات تصلح للعمل الإعلامي فعلا لأن ربنا سبحانه وتعالى يقول الرجال قوامون على النساء.
د. طارق : لا لا خلينا من هذه قلي من الداعية اللي تصلح للإعلام ومين الداعية التي لا تصلح للإعلام؟
حازم سالم : أنا لا أذكر أسماء ولكن أذكر أسباب، العمل الإعلامي في رأيي يحتاج مجهود يحتاج مهارة يحتاج عقل وفكر وقدرة على العمل ..
د. طارق : تمام .. مين اللي تصلح ومين اللي لا تصلح .. يالا .
حازم سالم : أنا شايف أن بعض النساء بتصلح للموضوع ده بس هي بتجتهد فيه بس لما بتتعب في الموضوع ده وتتعلم كتير بتوصل للمرحلة دي .. إنما أنا رأيي أن الأغلبية العظمى من النساء يعني الجانب العقلي ممكن يقل شوية أو الجانب العاطفي ممكن
د. طارق : ناقصات عقل يعني ..
: لا ما أقصدش دول ما شاء الله يعني .. ممكن يكونوا ناجحين أكثر في العمل
د. طارق : اسمع اسمع .. أنا ما هتركك إلا ما أفهم رأيك .. مين المرأة اللي تصلح للإعلام ومين المرأة التي لا تصلح ؟
حازم سالم : اللي تقدر تكتسب مهارة .
د. طارق : اللي عندها قدرة أن تكتسب مهارات تصلح للإعلام .. واللي ما عندها قدرة لا تصلح..
حازم سالم : نعم ..
د. طارق : طيب هذا الكلام ينطبق حتى على الرجال ..
حازم سالم : أيوه بس مش بصفة متطلقة .. ممكن الرجال من السهولة أنه هو يتعلم ..
د. طارق : الرجل سهل أنه يتعلم والمرأة مش سهل أنها تتعلم .. والله في الامتحانات أكتر منا .. طيب خلينا ناخد بنتنا الكريمة هناك .. تفضلي ..
أخت : أنا أرى أن المرأة العمل بيناسبها تماما، العمل الإعلامي وبس بحسب أن هي تقدر تعمل موازنة في البيت، وما دامت ها تقدر تؤثر تأثير إيجابي في الشباب أو على الشاشات لابد أنها تؤثر في النشء ..
د. طارق : بس مين اللي تصلح ومين اللي ما تصلحش .. أفهم .. ما فهمت أنا لسه .. أنت قلت بعض الداعيات .. مين الداعيات اللواتي يصلحن للإعلام ومين اللواتي لا يصلحن ..
الأخت : يوجد أشخاص كثير بمؤثرات .. مؤثرات في الفقه الواقع ..
د. طارق : قولي لي اللي عندها المواصفات التالية تصلح واللي عندها المواصفات التالية لا تصلح ..
الأخت : فيه نساء كثير أنا مش عايزة أذكر أسماء
د. طارق : لا بدون أسماء .. بدون أسماء .. مين اللي تصلح كمواصفات ..
الأخت : المرأة اللي هي تصلح أن يكون عندها القدرة على التأثير الإيجابي ..
د. طارق : هذا الكلام ينطبق حتى على الرجال .. صح
الأخت : أيوه تمام ..
د. طارق : طيب نأخذ بنتنا اللي جانبك .. (لبعض الشباب) سآتيكم .. سآتيكم .. أنا أعرف أنه عندكم احتجاجات .. تفضلي
فتاة : بسم الله .. متهيأ لي أنه بعضهم يصلحوا يعني بحسب قدرتها هي .. حسب تعاون أحد معها هي يمكن يكون عندها استعداد بس مش لاقية حد يعاونها على كده ..
د. طارق : فالتي تجد عون ومساندة تصلح، والتي لا تجد عون لا تصلح ..
الفتاة : أيوه لو كان فعلا زوجها يقدر يعاون على ذلك يبقى فعلا ها تصلح وتبقى كويسة جدا ويكون تأثيرها قوي وفعال جدا على المجتمع ..
د. طارق : طيب .. شكرا شكرا لكم .. أنا أريد أن أرجع للشاب اللي قال لا أوافق .. وين اللي قال لا أوافق .. اعترف أنت قلت لا توافق على ظهور المرأة في الإعلام .. طيب لو كانت ما عندها أسرة ما عندها أولاد .. توافق ؟
: متهيألي ما ينفع هو الأساس أن المرأة تكون أسرة إسلامية الأول يعني ..
د. طارق : طيب لسة ما تزوجت ما جاءها زوج مناسب حتى الآن فهي ما زالت بدون زوج .. مسموح ..
: لا برضه مش مسموح حتة السفر والغربة خروج الفتاة والغربة يعني إحنا كعادات وحاجات تعودنا عليها ..
د. طارق : فأنت مسكر بالمرة ,..
: يعني أنا أقول لك هي لها دور دعوي ولكن في حدود في دائرة مغلقة ...
د. طارق : طيب شكرا .. أنا أعرف ما شاء الله حماس الشباب كلهم عايزين يتكلموا .. وكوثر قالت لي أنا معترضة .. واعتراض .. قولي يا كوثر قولي ..
أ. كوثر : أنا بصراحة .. أولا هو طبعا فيه أخذ ورد مع أبناءنا .. لكن أنا عندي أول اعتراض عندي على سؤالك في حد ذاته .. لأنه الداعية في الإعلام فيه هناك فرق بين الداعية في الإعلام والداعية الإعلامية .. الداعية في الإعلام ليست إعلامية .. والداعية مهنة والإعلام مهنة .. من تظهر على الشاشة لا يعني أنها إعلامية، هذا أولا لازم نعترف أنه الدعوة مهنة والإعلام مهنة .. اللي يعمل أمسية شعرية على تليفزيونات العالم كشاعر ليس إعلامي .. دخوله عبر الشاشة لا يعطيه حق أن يلقب بإعلامي .. هذا أولا .. ثانيا نعيد الأمور إلى نصابها .. من تقدم برنامج ديني ليست داعية .. لا رجل أو أمرأة .. الله يرحمه زميلنا ماهر عبد الله في الجزيرة هو إعلامي وليس رجل ديني .. ليس داعية .. إذن أولا لازمنا أن نعيد السؤال ..
د. طارق : جميل التصنيف هذا ممتاز ..
أ. كوثر : بالتالي أنا اعتقد أنك أوقعتهم في فخ ملتبس في معايير المهن .. هذا أولا .. ثانيا أنا حتى الآن لا أرى في الإعلام العربي 34 قناة لا أرى أين توجد هذه الظاهرة للداعية الإعلامية .. اللهم أنك تقصد أنه بعض المحجبات لما يتحدثوا عن بعض المشاكل الاجتماعية بنبرة إسلاموية شعبية وليست باحتراف إذا أنت تعتبر هذه الدعوة داعية إعلامية .. يعني هنا عندي جدل أيضا معك لأنه هناك.
د. طارق : لا أستاذة كوثر خلينا نسهل عليك .. الدكتورة لينا تقدم برامج على قناة الرسالة تتعلق ليس فقط بالدين وإنما تتعلق حتى بقضايا اجتماعية من وجهة نظر دينية ..
أ. كوثر : طيب لحظة .. هذا برنامج ديني وهي مختصة في ذلك، مثل اللي يقدم برنامج النشرة الاقتصادية وهو خريج اقتصاد .. هنا أنا أحكي لا توجد ظاهرة اسمها داعيات إعلاميات هناك داعيات في الإعلام .. حقيقيات
د. طارق : داعيات في الإعلام ..
أ. كوثر : وليست ظاهرة تستحق أن توقعهم في هذا الفخ، ثانيا الإعلام اليوم أحكي أنه ما بيصير سفر .. أنت الآن بالنسبة للمرأة الداعية .. أنا لا أقصد الإعلامية اللي تطرح أسئلة هي امرأة مختصة بالدين وتأتي بضيوف مثلك أنت .. هذا إعلام إحنا نتكلم عن إعلام .. المرأة اللي تحكي مباشرة
د. طارق : إلقاء مباشر
أ. كوثر : أنت برنامج خطى الرسول عملته في بيتك، يعني الكاميرا جاءت إلى بيتك وأنت رجل .. أي امرأة داعية يمكن أن يؤتى لها بمليون كاميرا في بيتها وتسجل بدون أن تغادر بيتها ..
د. طارق : صح .
أ. كوثر : تحت عيون زوجها .. ثانيا ..
د. طارق : لكن عفوا الآن دكتورة لينا جاءتنا هنا مسافرة .. هل فيه إشكال في هذا ؟
: أنا شعرت أنه هناك أيضا استهزاء بمن في الإعلام، مهنة الإعلام مهنة جميلة وراقية ومثلا لما يأتي سياسي يخطب وكل الجمهور العربي هو ليس إعلامي، الشاشة هي أداة مثل الكمبيوتر مثل الإنترنت مثل شريط الكاسيت .. أنت الناس بيعرفوك مش فقط مثل التليفزيون دكتور .. صح ولا لأ .. فيه مؤتمرات لكن أخطر أداة هي بالتأكيد التليفزيون، لكن هذا لا يعني ..
د. المحتسب : ما سمعناش كلمة شكرا أبدا ..
د. طارق : لا لا .. صعب إني أوجهها .. أخر كلمة أ. كوثر
أ. كوثر : أنا تعقيبا أيضا على الشباب اللي وقعوا في هذا الفخ، المرأة حتى لو كانت داعية وإعلامية بمعنى يمكن أن تسجل 20 حلقة في أسبوع في بيتها .. يعني إحنا الآن في عالم لا تحتاج .. بالستالايت يا أخي بث مباشر .. إحنا نجيب اللي ما يسوى واللي ما يستاهل .. على الستالايت فما يجيبوا امرأة معظمة مكرمة في بيتها .. فلازم يعرف الشباب أيضا أن المهنة الآن كل الممكنات موجودة فيها ..
د. طارق : شكرا .. شكرا أ. كوثر .. أنا الآن أسأل الأخ نبيل سؤال .. أنت مدير قناة الهدى .. وقناة الهدى تمنع ظهور النساء .. ليش؟
أ. نبيل : لا والله الأول الرجال عندي كتار على الآخر ..
د. طارق : أنا جايلكم .. جايلكم واحد واحد .. تفضل
أ. نبيل : قبل الإجابة على هذا السؤال ..
د. طارق : لا جاوب على السؤال ده الأول ..
أ. نبيل : سيكون مدخل الإجابة ..
د. طارق : تفضل .. بس مش ها تهرب لازم تجاوب على السؤال ده ..
أ. نبيل : نحن في قناة اقرأ بداية عانينا أن الواقع الإعلامي في الواقع واقع فني يمكن عانت منه الأخت كوثر أيضا في البدايات المحطات الفضائية .. حين تأتي بداعية كمثال يأتي من المصورين مع احترامي للإخوة المصورين والمخرجين أنفوا الفن يبحث عن جماليات المرأة .. وكانت معاركنا اليومية يا أخي لا تعمل الزووم إن ..
د. طارق : نعم اللي هو التركيز على وجهها ..
أ. نبيل : عمرو خالد يقدم في موعظة ما وواحدة من الجمهور تبكي .. يركز على أجمل واحدة وهي تبكي .. فأنت ألغيت الأثر المعنوي المراد لهذا البرنامج .. فهذا واقع إعلامي .. واقعنا الإعلامي العربي نعايشه بنطور الناس .. الآن بدأوا الناس يعني عندك بديلين بعض القنوات الإسلامية ..
د. طارق : شوف أنت قاعد تطول الكلام عشان ما تجاوبنيش على السؤال .. يا أخي رد على سؤالي ..
أ. نبيل : سأجيب على سؤالك .. أنما أقصد أنه بعض القنوات تقول لك أنا أريد كوادر إسلامية .. إحنا لا بدأنا بالكوادر الموجودة حتى يتأقلموا مع الدعاة وهذه
أ. كوثر :وهذا أهم خطأ للقنوات الدينية لأنه الإعلام مهنة والكاميرامان مهنة .. الكاميرا مهنة، لا يكفي أن يكون إنسان خارج من مسجد وهذا واجب أن يمسك كاميرا، ولا يكفي أن تكون امرأة محجبة وتكون إعلامية .. أنا أدافع عن هذه المهنة لأنها مهنة راقية .. اسمح لي دكتور أنا
أ. نبيل : أنا معك 100% أنا أقول بعض القنوات
د. طارق : أكثر واحد يصفق الكاميرامان معاهم ..
أ. كوثر : أنا أقول هذه مهنة.
أ. نبيل : أنا لم أقل هذا الرأي .
د. المحتسب : النساء يستطيعون أن يتأقلموا ويتفاعلوا مع الميكروفون ومع الكاميرا ومع كل القضايا .
أ. نبيل : أنا أقولك هذا رأي بعض القنوات الدينية إحنا مجرد مكان.
أ. كوثر : أستاذ أنا أحب أن أناقش ظاهرة القنوات الدينية ..
د. طارق : بس إحنا ما عاوزين نناقش ظاهرة القنوات الدينية .. يا كوثر خلونا نركز على موضوعنا ..
أ. كوثر : أنا ما أنسى بحياتي إنسان أثر فيا وغير مجرى حياتي لما أجريت حوار مع المرحوم الشيخ محمد الغزالي .. وكنت أرعش خوف أنه هل يَقبَلَني أنا صحيح مش محجبة ولكن أعتبر نفسي لست من البذيئات أو العابسات ..
د. طارق : حاشاك ..
أ. كوثر : وكنت أرعش وأنا ماشية له .. وكنا نصور في الرياض .. فكنت خائفة أن يرفضني وأعطاني ساعة.. فشعرت بفخر أعطاني نيشان على صدري أنه سمح لي بهذا .. وسألته هل المرأة في الإعلام .. أنا كنت خايفة أن ينظر لي بازدراء أو باحتقار .. قال لي أي شيء يساهم في إصلاح هذه الأمة هو جهاد .. والمرأة مشروع لها الجهاد مثلها مثل الرجل .. وفيه إطار شرعي وكذا هو واضح الأمور .. وبالتالي معذرة إيش وصلنا لهذا الموضوع ..
د. طارق : شكرا يا أ. كوثر .. خلونا نرجع لموضوعنا حتى إحنا مش عايزين نناقش القنوات الدينية .. إحنا عندنا محور محدد في موضوعنا .. نبيل بسرعة لماذا لا تسمحوا بظهور امرأة على قناتكم ..
أ. نبيل : أنا بدأت إجابتي من السؤال اللي بتتكلم عن الإعلام ..
د. طارق : خليك جاوب على سؤالي .. خلينا نسمع .
أ. نبيل : الواقع الإعلامي ينبغي أن يطور وهذا الذي نسعى إليه أن نؤسلم الواقع الإعلامي شوية شوية .. يعني معارك جديدة كانت مع كل المصورين والمخرجين جماليات المرأة .. البعد عنها .. نريد المرأة التي نأخذ منها الفائدة، لا نريد أن ندخل فأنت تعرف النظرة الأولى لك والثانية عليك .. مذيعة الأخبار هل أنا أشاهد الأخبار ولا أتفرج على المذيعة .. فيه موانع شرعية .. أنت مش عايزني أجاوب سؤالك سيدي ..
د. طارق : أنا لحد دلوقت لسة ما فهمت .. يعني تحطوا واحدة قبيحة تقدم ..
د. المحتسب : لو سمحت يا دكتور خلينا نشارك يا دكتور أنت تركتنا ..
أ. نبيل : الهدى لا يغيب عن الحضور وهي منطلقها من المملكة العربية السعودية بداية، وكان الرأي العام هناك أن لا تظهر المرأة .. من المجج بأمانة أتكلم .. الآن أخذنا فتوى من اللجنة الشرعية أنه إحنا قناة دعوية باللغة الإنجليزية ولابد من ظهور المرأة وأنا أحارب من أجل هذا .. و
د. طارق : أنت لست هذا رأيك
أ. نبيل : وانطلقنا على خطوات تدريجية لظهور المرأة .. المرأة في الشارع بدأنا الآن نقدمها لأول مرة، المرأة في البرامج الحوارية بدأت تظهر ..
د. طارق : فأنت ضد هذا الرأي وتعمل على تعديله ..
أ. نبيل: بدأت تظهر المرأة الداعية والمرأة المعدة وقد صورناها ..
د. طارق : شكرا لك .. شكر دكتور .
د. المحتسب : يا دكتور طارق يعني كان الإعلام وجها لوجه المرأة مع المرأة والرجل مع الرجل، ثم الاتصال الجمعي، الآن جاءت الصحافة ووسائل إعلام مختلفة فلابد ان تستمر هذه الداعية باستخدام هذه الوسائل إذا كان يناسبها ذلك وعندها المقدرة والإمكانات الإعلامية للقيام بهذه المهمة .. أعود بالذاكرة التي أخطأت عمر في المسجد .. ألم تقل له أخطات يا عمر فقال لها أخطأ عمر وأصابت امرأة .. خطيبة النساء أسماء بنت يزيد ألم تكن خطيبة النساء، ألم تكن خطيبة النساء في المسجد وتحدثت في أمور كثيرة جدا والتي قالت لرسول الله ص على ما أعتقد قم بعمل الهدي وأقصر الصلاة حتى يقتدي بك المسلمون ..
د. طارق : أم سلمة .. نعم
د. المحتسب : أم سلمة .. هذه
د. طارق : فالشرع لا يمانع من هذا
د. المحتسب : الشرع لا يمانع من ذلك وبالتالي عفوا أكمل الموضوع .. الإعلامية كما المدرسة كما الطبيبة يمكن بالفعل إذا ملكت ناصية العمل في المجال الإعلامي وملكت ناصية العلم الشرعي أن تقوم بهذا
د. طارق : أنا أريد أن أسأل دكتورة (لينا) .. أنت شرعية وأنت خضتي مجال الإعلام وأنت قلت أن لك أسرة وتربي أسرتك ما شاء الله ومحافظة عليها .. أعطيني بعض الضوابط لدخول المرأة في مجال الإعلام .. أتكلم عن المرأة الداعية ..
د. لينا : أعلق على بعض كلام سمعته أول شيء الفكرة النمطية السائدة عند أخواتنا وعند شبابنا أنه المرأة اللي تخوض الإعلام أكيد ها تقصر بحق بيتها وأولادها، وأنا حابه أقول أن التقصير في في عناية المرأة ببيتها وأولادها هي ليست كمية وإنما نوعية، يعني قد تجلس امرأة طوال النهار مع أولادها لا تسألهم عن شيء، وقد تجلس المرأة مع أولادها لمدة نصف ساعة تعرف عنهم كل شيء .. هذا موضوع .. الموضوع الآخر اللي هي الفكرة النمطية السائدة أن المرأة لا تصلح للإعلام بسبب أنه لا يجوز للرجل أن ينظر إليها، بسبب الأخ اللي ذكر أنه التركيز على جمالها وأنا أقول هذا فعلا نحن نقع فيه كثير من العوائق التي تواجهنا بعض المصورين يصورون لقطات الأفضل أن لا تصور .. ولكن ذكر الأخ حديث النظرة الأولى لك والثانية عليك .. أنا أذكر أريد أن أسأله هل هذا الحديث هو فقط لنظر الرجال إلى النساء أم هو أيضا من نظر النساء إلى الرجال .. أيضا .. وبالتالي قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن .. إذن المشكلة أنه إحنا لما يكون لدينا النظرة سائدة في المجتمع وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ..
د. طارق : طيب إحنا خلصنا من هذه .. أعطني شوية ضوابط
د. لينا : هذه الآية هي نازلة في نساء النبي ص .. الضوابط الشرعية هي أن تخرج المرأة إلى الإعلام الداعية إلى الإعلام إلى ظهورها الإعلامي بكامل لباسها المتدين المنضبط، المحتشم أن لا يكون هنالك ..
د. طارق : إذن اللباس المحتشم .. المنضبط شرعا ..
د. لينا : أن لايكون هنالك زينة .. ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) وماظهر منها هو الوجه والكفان بدون زينة مفتعلة وهذا أنا أؤكد عليه لأنه أنا أجد اليوم وللأسف نجد بعض الداعيات تظهر على التلفاز ولا بأس فعليها أن .. وهذا خرق للضوابط ..
د. طارق : طيب التزين الزائد ممنوع .. أوكي
د. لينا : اللباس المحتشم ..
د. طارق : قلنا اللباس المحتشم والتزين الزائد ممنوع ..
د. لينا : عدم التميع في الكلام والانضباط الكامل أثناء الحديث والالتزام بـ ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من يزنتهن .. ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ..
د. طارق : يجب أن تحافظ على وقار المرأة المؤمنة ..
د. لينا : وأنا أعتقد أن للمراة الداعية مهمة كبيرة عندما تدخل الإعلام، أنا لا أنادي ولا أطلب من كل الداعيات أن يطلبن ويدخلن مجال الإعلام، وإلا يعني
د. طارق : ليس كل فرد يصلح لهذا المجال ..
د. لينا : فالدعوة في المسجد لها أهميتها، والدعوة في الإعلام لها أهميتها، وهنالك من يصلح للدعوة في المسجد لا يصلح للدعوة في الإعلام وهنالك من يصلح للإعلام ..
د. طارق : طيب فيه ضوابط أخرى تحبي تشيري إليها ..
د. لينا : لكن أنا أحب أن أؤكد لأننا نواجه كثيرا من قبل المجتمع بأن المرأة لا تخرج إلى الإعلام، لما لا تخرج لأنه هناك من الرجال من يسد هذه الثغرة، لما تخرج إلى الإعلام ليس هنالك من ضرورة .. أنا أقول أن الضرورة هنا أن تكون المرأة الداعية قدوة، اليوم قدوة بناتنا هن الممثلات المغنيات .. لما لا يرى شبابنا وبناتنا على القنوات الإعلامية القنوات الفضائية يرين نموذج للمرأة المتدينة الملتزمة العالمة المثقفة التي تدافع عن دينها وتبرز أن المرأة في الإسلام مكرمة وأن المرأة في الإسلام لها دورها المجتمعي وليس فقط دورها الأسري ..
د. طارق : أحسنت يا دكتورة .. .. أ. كوثر طلبت الكلام .. تفضلي يا كوثر ..
أ. كوثر : أعتقد المرأة الداعية أكيد أدرى من غيرها بالضوابط لأنه الحجاب واضح منعا للتبرج واضح بدون ما الواحد ما يتفلسف مش بنطلون وعليه مش عارفة إيش وعصافير وورد هذا استهزاء بالدين وبالآخرين .. لكن أنا أقول من يضع الضوابط .. هي أم مدير عام قناة أم مالك القناة .. خليني أنا بقطع النظر لا أقصد شخص معين أو فئة معينة .. ولن إحنا جمهور أمامنا هذه القنوات، فيه قناعة تمنع مثلا وجود المرأة تماما أو تضع المرأة تقول لازم تكون بشعة .. لا ما في حد أصلا بشع .. لكن أيضا فيه قنوات دينية فيها وجوه أنا أقول سبحان ربك أنا أعتبر متبرجة .. يعني أنا أعتبر العكس قصدت متدينة أكثر منهم .. لا يجوز أنه تحت مسمى الحجاب تشوف مكياج ما تشوفوش على ال أم بي سي مثلا، لا يجوز بما للخليج هذه القناة ممنوع فيها كذا ونفس مسمى الخليج يفتح قناة دينية بعض المظاهر التي تشوف المفهوم لدى المراهقات، قضية القدوة وهذه أخطر ما في الداعية وأخطر ما في المشاهير بغض النظر عن مين المشهور .. أنه لا يكفي أن تكون مشهورة وتحكي عن سيرة الرسول لازم لما تغادر الاستوديوا أو تغادر تسجيل بيتها تمشي مثل الناس تحترم حالها مش تروح .. فهي كقدوة أنت تشوفها في مقهى أو عطارة تشتري خبز لا يمكن أن تسمح لها القدوة بأخطاء خاصة في هذا المجال الديني ..
د. طارق : أ. كوثر سؤال سريع .. النجومية سلبية ..
أ. كوثر : هي النجومية متعبة ومرهقة ولها أثمانها ولكن إذا الإنسان عنده غاية ليست الغرض الشخصي وليست ماليه هي الأمة في ناس مجانين يؤمنوا بالأمة فيدفع فاتورته إذن الشهرة أنك تطوع كل الأمة لك ولجيبك ولمصالحك ولعبثك وتحولت بعض الشاشات الإعلام العربي إلى شقق مفروشة ونحن نصفق لها ونحن نمولها وبمال الخليج أساس وأقولك أنا ما عندي مشكلة أنا عندي مشكلة ..
د. طارق : أنا مضطر ناخد فاصل وسأعطي دقيقة واحدة لكل منكما .. تفضل يا دكتور ..
د. : لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم ..
أ. كوثر : مهما كانت
د. المحتسب : يعني ضروري القدوة تكون موجودة عند الداعية حتى ينطبق القول عليه
أ. كوثر : 24 ساعة في حياتك ..
د. المحتسب : يعني مهم جدا وضروري جدا ..
د. طارق : تفضل
أ. نبيل : إحنا الحين وضعنا رسالة قناة اقرأ صناعة المجتع المسلم المعاصر الحديث .. قررنا نطلع نجوم فقررنا نركز على شخص مثل عمرو خالد نجم الشباب، ركزنا على سن أقل مصطفى حسني ركزنا على الأم .. ماما عبلة الكحلاوي .. كل جمهور المغرب العربي يسموها ماما عبلة .. ركزنا على الأب عبد الله المصلح هذا أب يا تخاطب البنت والابن .. ركزنا على الشباب بمطصفى حسني .. أقصد صناعة النجوم إحنا بنعي إسلاميا ..
د. طارق : صناعة نجمات داعيات ..
أ. نبيل : لكن عندنا نحن صنعنا الأخت نوارة هاشم كمثال .. مذيعاتنا كانوا كثير منهم مثل دعاء عامر، دعاء فاروق .. نادية الجندي .. بس
د. طارق : إذن المجال مفتوح ما في حرج .. سامحوني أنا مضطر أخذ فاصل سامحوني سأعود إليكم إن شاء الله .. شبابنا سأخذ منكم تصويت أخير .. أذكر جمهورنا جمهور مشاهدينا في قناة الرسالة وبرنامج الوسطية أنكم تستطيعوا بلورة الرأي في هذا البرنامج وهذا الحوار حول نجومية الداعية المسلمة وظهور المرأة الداعية في وسائل الإعلام ما رأيكم فيه ..
ظهور المرأة الداعية في وسائل الإعلام
- ممتاز ومفيد
- ضررة أكبر من نفعل
- مرفوض
الذي يرى أنه ممتاز ومفيد يرسل رسالة فيها رقم (1) الذي يرى أنه فيه فوائد وفيه نفع ولكن ضرره أكثر من نفعه يرسل رسالة فيها رقم (2) والذي يرى أنه مرفوض تمام يرسل رسالة رقم (3) نتائج تصويتكم ستظهر على الشاشة كنسب وتظهر في الحلقة الأصلية وكذلك تصويتكم في حلقات الإعادة ستظهر كنسب ..
الآن سؤالي للشباب والفتيات اللي معنا في الاستوديو وسينبني عليه حواري مع ضيوفي الكرام.
الآن سنقارن بين الداعيات والدعاة .. إحنا تكلمنا عن المرأة الداعية وأيضا عن ظهورها في الإعلام الآن سنتكلم عن الفرق بين الدعاة والداعيات في الإعلام .. عندنا أستاذة كوثر كلام عن الدعاة الجدد ونجوميتهم وكذا ومعروف أسماء كبيرة ومعروفة الآن بالمقارنة مع الدعاة الجدد الذين يسمونهم دعاة جدد سموهم ما شئتم بس إحنا اصطلاحا سنسميهم هكذا ..
بالمقارنة مع الدعاة الجدد فإن المرأة الداعية في الإعلام هي:
- أقل أثرا
- تتساوى مع الرجال
- تفوقت في بعض الحالات.
المرأة الداعية الإعلامية المرأة الداعية التي تظهر في وسائل الإعلام تعتبر .. أمامكم خيارات الاختيار الأول قارونهم بالدعاة الجدد، أقل أثرا وبكل أمانة وبدون تحيز، هل هن أقل أثرا، نختار الزر الأول .. أو ما في فرق أثرهم مثل اثر الدعاة الجدد، اضغط الزر الثاني، أو تفوقوا على الدعاة الجدد في بعض المجالات .. تضغطوا على الزر الثالث .. سأخذ آراءكم وسيعلق ضيوفي الكرام على هذا بعد الفاصل إن شاء الله ..
................................................................
د. طارق : أهلا بكم ومرحبا مع برنامجكم الوسطية هذا محورنا الأخير المقارنة بين الداعيات والدعاة على وسائل الإعلام، تكلمنا عن دور الداعيات والضوابط الشرعية على هذا، تكلمنا عن الضوابط في ظهور المرأة في الإعلام إيجابياتها وسلبياتها ونجوميتها إلى آخرة .. الآن نريد أن نتكلم عن أثرها، هل هذا الأثر فعلا موجود ولا غير موجود، ونتكلم إذا كان موجود بشكل فعال خير وبركة، إذا كان غير فعال كيف نفعله .. سيكون محورنا في هذا .. أذكر جمهورنا الذين يشاهدون قناة الرسالة أنهم آخر فرصة لهم للتصويت على محور هذه الحلقة عن ظهور الداعيات على وسائل الإعلام، عندكم ثلاثة اختيارات ممتاز ومفيد ارسلوا رسالة فيها رقم (1) أو ضرره أكبر من نفعه رسالة فيها رقم (2) أو مرفوض تماما رسالة رقم (3) وستظهر النتائج على الشاشة مباشرة في البث الأصل أو في الإعادة ..
بالمقارنة مع الدعاة الجدد فإن المرأة الداعية في الإعلام هي:
- أقل أثرا 27%
- تتساوى مع الرجال 11%
- تفوقت في بعض الحالات 62%


سألت الشباب قبل الفاصل سؤالا .. قلت بالمقارنة مع الدعاة الجدد فإن المرأة الإعلامية الداعية تعتبر وأعطتكم ثلاثة اختيارات .. أقل أثرا من الدعاة الجدد 27% فقط الذين قالوا تساوي الرجال 11% واللي قالوا تفوقن على الرجال في بعض المجالات 62% فمبروك يا لينا شرفتونا يعني ما شاء الله .. طيب نسمع بعض اللي قالوا أنه أقل أثرا ناخد حد يقول أقل أثرا .. ناخد بنتنا الكريمة تفضلي ..
فتاة : بسم الله الرحمن الرحيم .. ياسمين قطب .. أنا طالبة إعلام أنا رأيي أن المرأة في الأول الأثر مالوش دعوة بالكفاءة ممكن تكون مساوية للرجل أو أكثر منه في الكفاءة بس أقل أثرًا، بس أنا من رأيي أنها حاليا أقل أثر مش لعيب فيها عيب لسه المجتمع، لسه المجتمع مش متقبل قوي المرأة الداعية الإعلامية ..
د. طارق : العيب في المجتمع عدم تقبله .
ياسمين : وغير متاح لها الظهور في كل القنوات زي الرجل عشان كده أثرها أقل.
د. طارق : شكرا يا بنتي .. أنا عايز أخذ الآراء بسرعة كده .. ناخد بنتنا اللي فوف تفضلي .. سآتي للشباب بعد الفتيات مرة أخرى ..
فتاة : بسم الله الرحمن الرحيم .. سناء محمود .. أنا أرى برضه أنا أتفق مع هذا الرأي أرى أن الداعية أقل أثرا ولا يرجع ذلك لشخصيتها وإنما المجتمع .. لأننا نرى أن معظم الجمهور للداعية الإسلامية معظمهم من النساء بينما للداعي الرجل من الرجال والنساء.
د. طارق : معظمهم من النساء أيضا صدقيني .
سناء محمود : والنساء أكثر كمان ..
د. طارق : في الحالتين سواء رجل أو امرأة الجمهور النسائي أكثر
: ولو تسمح لي
د. طارق : إحنا عندنا إحصائيات تقول أن جمهورنا كدعاة جدد 70% نساء ..
: لو تسمح لي تعقيب بس آخر على السؤال الماضي .. أن إحنا بنقول ليه المرأة إذا إحنا افترضنا أن إحنا الدعوة على المرأة والرجل فرض عين .. ليه إحنا دايما نحجب عنها أنها ما تكونش في الاستوديو بالعكس ده ها يبقى نوع من التسهيل للدعوة لأنه بدل ما ها يشوفها في المسجد 100 أو 200 من الجمهور ها يبقى ملايين .. في نفس مقتطع الوقت ساعة أو ساعتين ..
د. طارق : إحنا تكلمنا عن هذا المحور .. طيب سنآخذ بعض الشباب تفضل يا ابني ..
شاب : بسم الله .. وائل مصطفى.
د. طارق : تصويتك في أي اتجاه.
: رقم 3 تفوقهم في بعض الحالات ..
د. طارق : ما هي المجالات اللي تتفوق فيها المرأة الداعية على الرجال؟
: والله أنا أختلف مع الأخ اللي قال أن المرأة لا تؤثر في موضوع الروحنيات والجنة والنار .. والدليل على ذلك فيه في قناة الرسالة برنامج مع الله .. للأستاذة نوار هاشم .. فأتأثر منها تأثر كبير يمكن أكثر بكثير من الرجال ..
د. طارق : نعم .. شكرا يا ابني .. نأخذ أنا أريد بعض اللي قالوا تفوقن في بعض المجالات .. أريد أن أسمع في أي المجالات تفوقن .. اتفضلي لو سمحتي ..
أخت : بسم الله الرحمن الرحيم .. وحيدة سيد .. أنا متهيأ لي أنه هو كان أكتر أثرا في أنهم أصبحن قدوة لنا، يعني مثلا دكتور لينا بالنسبة لي قدوة .. أمنية أني أنا أشوفها دلوقت..
د. طارق : وهي قدوة لنا جميعا ..
الأخت : فأنا حاسة أنه فيه في الشباب عندهم قدوة لكن بالنسبة للبنات هم كانوا لينا أكثر قدوة
د. طارق : طيب شكرا .. إذن في مجال إبراز قدوات للنساء وللفتيات لاشك أنه كانت محتاجين في هذا .. طيب ناخد ابننا تفضل .. عايز كمان واحدة من البنات أو الأخوات .. فيه حد عايز يتكلم ..
شاب : بسم الله الرحمن الرحيم .. محمد فاروق كامل طالب بكلية العلوم جامعة القاهرة .. أنا عايز أقول لحضرتك أنه أقل أثرا حضرتك قلت في الأول أن النساء ما تفوقوش على الدعاة الجدد .. ليه ؟ أنا رأيي الشخصي أن ربنا سبحانه وتعالى قال "فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله" فهي المرأة لها ثغر معين فهي طلعت منه كي تزاحم الرجال، الموضوع فيه مسألة خلاف بين أهل العلم مش المشكلة في الفطرة الشرعية .. بس لما ها تدخل تزاحم الرجال ها تترك الثغر الأصلي .. فتخيل حضرتك مثلا لو المخرج والمصورين سابوا الكواليس وجم وقفوا مع حضرتك .. مش ها يتفوقوا على حضرتك .. رغم أنهم متفوقين في مجالهم .. واخد بال حضرتك ازاي .. في مجالهم ...
د. طارق : فأنت تعتقد أن المرأة لا تناسب هذا المجال ؟
محمد فاروق : لا تناسب هذا المجال ولكن لها دور بارز وكبير وأهم من دور الرجل ..
د. طارق : طيب شكرا يا ابني .. تفضلي يا بنتي ..
فتاة : بسم الله الرحمن الرحيم .. إحنا السيدة عائشة أخذنا عنها معظم أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام .. وكانت من أبرع الناس اللي أعطتنا الأحاديث، فبالتالي السيدة عائشة كان عندها براعة جدا جدا يعني .. فبالتالي المرأة تقدر أن تعطي الأحاديث وتعطي العلم ليست أقل من الرجل ..
د. طارق : أنت صوتي في أي اتجاه .. تساوي الرجال ولا تفوقت؟
الفتاة : أنا قلت أنه هي تساوي الرجال ولكن تقدر أن تتفوق عليهم .. تساوي الرجال عشان مجتمعنا مش بيدوها الفرصة ..
د. طارق : المشكلة في المجتمع وليس في قدرات المرأة الإعلامية ولا الداعية ..
الفتاة : بالضبط.
د. طارق : طيب شكرا يا شباب شكرا يا فتياتنا .. الوقت ضيق جدا بقي عندنا وقت محدود .. أنا أريد أن أسأل الآن أسئلة محددة لجمهوري الكريم ضيوفي الأفاضل .. دكتور هل تستطيع المرأة أن تنافس الرجال الدعاة في الإعلام؟
د. المحتسب : هذا الحديث فيه حول الإقناع، ونعم إذا كان لديها من الإمكانات الشخصية والعلمية والثقافية وعملية التواصل .. نعم يمكن أن تكون مقنعة وفي كثير من المرات يمكن أن تكون مقنعة أكثر من الرجل فقضية الإقناع يعني مختلفة من إنسان إلى إنسان حتى عند الرجال .. وبالتالي أن نطلق الأمر على عواهنه وبشكل مطلق وإنما إذا تملكت المرأة وامتلكت.
د. طارق : ولكن هذا الكلام ينطبق أيضا على الرجال إذا تملك وكذا ..
: نعم فالإقناع موجود إذا كان هناك ما يمكن أن يدعم العملية الإقناعية وبالتالي ممكن أن تتحول ذا أثر كبير على من تخاطبهن ..
د. طارق : طيب شكرا دكتور .. دكتور نبيل حماد .. أنت ترى التليفزيونات وترى الأخوات الداعيات .. أنت كان لك تجربة في اقرأ رأيت نماذج رجالية ونسائية .. بصراحة وبصدق هل تنافس المرأة الإعلامية الداعية الرجال الدعاة ..
د. نبيل : أنا يمكن انطلاقا من إجابتي الأولى الباب مفتوح يمكن .. نعم يمكن .. هل حصل؟ كما أظهرت الإحصائية هون والدراسة أنه بعض الداعيات فعلا تفوقن في مجال المرأة أكثر من الرجل.
د. طارق : في المجالات التي تتعلق بالمرأة .. مثل إيش.
د. نبيل : وأنا أضرب مثلا حقيقي بالحاجة عبلة الكحلاوي .. كمثال .. إحنا يمكن قصرنا فيها في اقرأ فيما بعد ما قدمناها كثير .. لكن المرأة صنعت ..
د. طارق : إحنا قدمناها في الرسالة ..
د. نبيل : أنتم ورثتم كل دعاتنا ..
د. طارق : الله يحييكم .
د. نبيل : يجزيك بالخير .. فيعني المرأة بإمكانها ولديها القدرة حسب الجهد .. أوبرا على سبيل المثال ..
د. طارق : لا أوبرا مش داعية ..
د. نبيل : داعية بطريقتها .. أوبرا نتاج مجهود لابد نقلص المجهود مع القدرات الفردية .. نحن نتكلم عن مؤسسة وتنظيم تكيف، الجهاز الإعلامي الذي يخدم ..
د. طارق : رد بس على سؤالي .. هل حصل أن نساء داعيات تفوقن على الرجال .. أنت ضربت مثال واحد . الرجال الدعاة البارزين بالعشرات ..
د. نبيل : ما وجدنا في السوق العربي كم عدد الداعيات اللواتي ظهرن أو أتيحت لهن الفرصة للظهور في الإعلام، فيه داعيات عندنا في المملكة مثلا يرفضن أن يظهرن في الإعلام،
د. طارق : هن يرفضن ..
د. نبيل : هن يرفضن رغم أنه لهن تأثير كبير في المجتمع على سبيل المثال عندنا الدكتورة فاطمة نصيف .. داعية مشهورة وقديمة
د. طارق : أستاذتنا الكبيرة نعم ..
د. نبيل : ولها جهد كبير جدا ولكن هي ترفض أن تظهر في وسائل الإعلام لها مجالها.
د. طارق : فأنت ترى أن الفرصة موجودة والباب مفتوح لكن النساء القديرات ..
د. نبيل : حتى الآن لم يعطين الفرصة ..
د. طارق : لا يعني هو فيه فرق .. أعطين الفرصة وهن رفضن، ولا لم يعطين الفرصة؟
د. نبيل : لا فيه كثير لسه .. مهمة الإعلام الإسلامي يا أخي مهمة الإعلام البحث عن قدرات .. نبحث عن نجوم .. إذا قصرنا نحن المقصرين ..
د. طارق : طيب شكرا دكتور .. دكتورة لينا أنت ترين الواقع أنت إحدى النجمات الكبيرات سعيدين بك أنت معنا والدكتورة عبلة الكحلاوي والأخت بثينة الابراهيم ونوارة هاشم .. أربعة نجمات رئيسيات عندنا في قناة الرسالة لكن أثر كبير .. سؤال بكل جدية وبكل صراحة .. هل تعتقدن أن استطعتن أن تنافسن الدعاة الجدد والرموز الكبار ..
د. لينا : بداية أحب أن أضع خط تحت كلمة النجمات .. إحنا لا بنحث عن النجومية وإذا كان مقصود من النجمة هي التي يشير إليها الناس بالبنان وهذه فلانة وهذه فلانة نحن بتاتا وأنا أتكلم باسم أخواتي وأنا على ثقة من أنهن لا يبحثن على أن يكن نجمات أبدا، وإنما نحن نبحث على أن نوصل رسالة إلى المجتمعات رسالة إسلامية أن المرأة في الإسلام تستطيع أن تخدم مجتمعها أولا .. النقطة الثانية نقطة المنافسة نحن لسنا في مباراة لشد الحبل .. هذا أولا .. نحن فريق عمل متكامل نعمل قد تستطيع المرأة أن توصل رسالة في وقت لا يستطيع الرجل أن يوصلها .. وهذه الرسالة هي أن تكون المرأة قدوة لبنات جيلها وهذا أمر هام .. موضوع هل فعلا هنالك نساء إعلاميات في القنوات الدينية استطعن أن يجارين الرجال ربما أقول لا .. ولكن ليس الحق على المرأة وإنما الحق على القنوات الفضائية التي كثيرا منها لا يتيح المجال للنساء وقناة اقرأ من قبل وقناة الرسالة مشكورات فتحن المجال للنساء ولكن ما يزال هذا المجال على ضيق لم يفتح من بابه الواسع، لأسباب منها الثقافة المجتمعية الثقافة المجتمعية التي تؤصل بأن المرأة لا يجوز أن تظهر في الإعلام المرأة كلها عورة المرأة لا يجوز أن تتحدث المرأة هذه ثقافة مجتمعية خاطئة وعادات وتقاليد وليست هي الإسلام ..
د. المحتسب : إذن المرأة مبدأيا قادرة على أن تكون بقدرة الرجل في العملية الإقناعية والتأثير بعيدا عن الظروف الأخرى ..
د. طارق : بس تحتاج الفرصة وكذا .. طيب أنا بس بقي عندي وقت جدا محدود ولهذا سآخذ كلمة أخيرة من كل واحد فيكم سأبدأ بكوثر .. مع كلمتك تضيفي إليها .. أنت استطعت أن تكوني إعلامية بارزة ونجمة عالمية الحقيقة .. أريد أن نسمع منك بالإضافة لكلمتك الأخيرة ماذا تحتاج المرأة الداعية حتى تبلور قدراته وتكون فعالة أكثر مما هي عليه الآن .. بالإضافة لكلمتك الأخيرة ..
أ. كوثر : هو تعقيبي يشمل الإجابة .. أولا النجومية الشهرة بالنسبة للداعية أو غير الداعية هو ابتلاء عظيم .. هو فيه الإغراءات اللي تحطك في ورطة فعلا .. في مأزق مع نفسك وبالتالي مع الله في بعض الأحيان .. وبالتالي هو جهاد أكبر .. أنا أعرف أنه الفاتورة الأصعب هي مع الذات مش حتى مع الناس .. على ذكر المنافسة أنا من النوع اللي لا أؤمن بقضية المرأة مع الأسف يمكن كثير من النساء يزعلون مني .. أنا أقول المفهوم الإسلامي لدور المجتمع أنه ساهم في مجتمعاتنا ونروح .. نحن نولد ونموت وما بينهما أنت لازم مجبر تعطي أقصى ما لديك .. أنا أعمل اللي عليا وغيري يعمل اللي عليه .. والله فاز عشرة رجال أنا أنحني ذاك أبويا ذاك ابني ذاك أخوي .. إذا ما أنا فزت .. حتى كانوا ساعات يقولن أنت بتتنافسوا في المجال الثقافي، أقول أنا لو فزت لازم تشكرني ولو أنت . إحنا هذا واجبنا أولا .. ثانيا الإشكال ليس فقط في الداعية تبرز أو لا تبرز المكنة الإعلامية مازالت ضعيفة، يعني في العشرة سنوات الأخيرة كانت المرأة تماما خارج الصورة الآن أنا أتصور بعد عشرة سنين الرجل سيكون تماما خارج الصورة .. فمنطق المال اللي كانت بعض الوجوه تطلع حتى في القنوات العامة مثلا إحنا ال أم بي سي وغيره كانت الوجوه نسائية قليلة .. الآن أتصور المجال الاقتصادي والرياضي أنا سأدافع عن الرجل بعد عشرة سنوات .. ولكن أقول ..
د. طارق : نصائحك بس عشان الوقت .. نصائحك لأخواتنا ..
أ. كوثر : أولا مهنة الإعلام مهنة ومهنة الدعوة مهنة .. لا يجوز أن نخلط بينهما احتراما للمهن في حد ذاتها .. ثانيا: المرأة الداعية ..
د. طارق : سؤالي كيف تفعل دورها الإعلامي كداعية ..
أ. كوثر : شوف تفعل دورها مع ذاتها قبل الإعلام بالإعلام أو بدون إعلام قضية خوفها من أمانة القدوة .. أنا أعتقد من يراك مرة في الأسبوع لازم تبقي سبعة أيام في كل أسبوع 24 ساعة يوميا تخافي أن يمسك عليك مراهق ما احتقرتيه أو ما شفتيه عمره 14 سنة شافك عملتي حركة تخليه يكفر بكل ما قلتيه وبكل .. فأنا أعتقد أخطر شيء للمشهورين في أي مجال هي موضوع القدوة .. والله يعينهم والله يقويهم ..
د. طارق : شكرا شكرا بارك الله فيك .. دكتور كلمة أخيرة ..
د. المحتسب : بس أعطينا فرصة ..
د. طارق : الوقت انتهى.
: يا سيدي بيتين من الشعر ..
لو كانت النساء كمثل هذه ... لفضلت النساء على الرجال ..
فما التأنيث في اسم الشمس عيب ... ولا التذكير فخر للهلال ..
د. طارق : دكتور نبيل كلمة أخيرة من حضرتك ..
د. نبيل : أنا أثني على كلام الأخت كوثر مرة ثانية وأضيف أنه في مؤسساتنا الإعلامية العربية أمامهم جهد صناعة سميها النجوم سميها الدعاة إذا كان هدفنا كما تفضلت الأخت كوثر هو إضافة إيجابية للمجتمع .. لابد أن يكون عملنا الأول مؤسساتية دقيقة منظمة نقوم بالعمل الفني من ألفه إلى ياءه .. لا أتوقع الداعية تأتي وتفرض نفسها وقدراتها الدينية أو قدراتها التراكمية لابد أن نواكب معها كل العوامل ..
أ. كوثر : ولجنة تختار وليس فقط صاحب المحطة .. أنا أحترم وأشكر كل إنسان حط ماله للإعلام ولكن هذا لا يعطيه الحق أن يقرر هو من هو إعلامي ومن هو ليس إعلامي ومن هو داعية ومن هو ليس داعية .. وهذه أمانة أنت توصلها لمن تعرف ..
د. طارق : أوصلها إن شاء الله يا كوثر .. كلمة أخيرة دكتورة لينا ..
د. لينا : يعني الأخت كوثر حملتنا أمانة وهي فعلا موجودة وهي مسئولية الإخلاص لله تعالى ومراقبة النفس، وهذا واجب على الداعي والداعيات، يعني والأمر الآخر الذي أحب أن أكلف نفسي به وأتوجه به وأنصح به أخواتي الإعلاميين والدعاة الإعلاميين بالذات هو مواكبة الحدث، سرعة العمل على زيادة المعرفة سواء المعرفة الدينية أو المعرفة العلمية والمعرفة السياسية والمعرفة الاقتصادية .. فهذه كلها تهمنا لا يجوز .. فالدين كل وليس جزء .. لا يجوز أن نجزئ الدين وبالتالي القصور المعرفي والعلمي يؤثر في تكوين الداعية ويؤثر في الرسالة التي يحملها الداعية ..
د. طارق : شكرا دكتور لينا .. قبل ما أختم بس أحب أنا أقدم اعتذار مباشرة للدكتور لينا أن إحنا سقط سهوا اسمها في سهرة الرسالة واحتفاليتها في مرور سنتين .. دكتورة لينا صار لها فترة معنا تقدم برامج وعندها برامج قادمة معنا في الرسالة سقط سهوا أن ننوه لذلك فشكرا لتواصلك مع الرسالة .. فتقبلي اعتذارنا لو سمحت ..
د. المحتسب : أستاذ طارق بس عشان البيت من الشعر يكتمل .. فنعيد قراءة البيتين ..
د. طارق : تفضل ..
د. المحتسب : .. ولو كان النساء كمثل هذه .. لفضلت النساء على الرجال.
فما التأنيث في اسم الشمس عيب .. ولا التذكير فخر للهلال
د. طارق : شكرا دكتور .. شكرا .. قبل أن نبدأ هذه الحلقة كنت أعاني هل نعاتب أخواتنا على عدم نجوميتهم الكافية.. أم نشكرهن على ما وصلن إليه .. ثم تذكرت أنا شخصيا بدأت أقدم برامجي التليفزيونية من عام 1992 ونحن الآن في عام 2008 نتكلم عن 16 سنة من التقديم المتواصل، لاشك أنه هناك فيه جزء من المعادلة فيها خبرة، كوثر ما شاء الله خبرتها الإعلامية الطويلة جعلتها كفاءة إعلامية عالية .. فالمقارنة أيضا والسؤال نفسه فيهم ..
أ. كوثر : هناك الوعاء والمضموم .. الرسالة الدينية هي واجب على كل إعلامي حتى وإن لم يكن داعية .. لأني أعتقد حتى اللي يتقدم لنشرة الأخبار لازم تخاف ربها في أطفالها قبل ما تخاف ربها في أطفال غيرها ..
د. طارق : أحسنت يا أخت والله.
أ. كوثر : يعني هذا مفروض أيضا أنت كمدير عام تذكر غير الداعية أنه فيه احترام للذات واحترام للمجتمع إلينا ..
د. طارق : شكرا وهذه معاني جميلة .. نختم ونقول أن جهود المرأة على وسائل الإعلام ممارسة المرأة للدعوة أصلا في المجتمع وممارسة الدعوة على وسائل الإعلام اللي هي من أقوى الوسائل للوصول إلى الناس والمجتمع هي فرض واجب لا أستطيع أنا أن أكون قدوة لفتيات مراهقات ... نحن نحتاج أخواتنا الداعيات صاحبات الكفاءة والدين والالتزام الشرعي أن يظهرن على وسائل الإعلام ويتحدثن .. ليس فقط في قضايا الأسرة وإنما في كل قضايا الحياة .. ما في شيء يجعل هذه القضايا ممنوعة عليهن مرة أخرى، هناك جانب القدوة اللي أشير إليه كثيرا قدوة في اللبس قدوة في الطرح قدوة حتى لما تمارس دورها في الحياة .. لأن النجومية هذه كما ذكر أنها ابتلاء وأنها في النهاية تصرفاتي ستحسب علي خارج القناة وداخل القناة ظهرت في الإعلام أو لم تظهر ستحسب علي وعلى أخواتنا ستحسب كذلك ... لاشك أنه هناك ثقافة مجتمعية مازالت تأبى هذه المسألة، هذا ميراث وتراث ليس علاقة بالدين وليس له علاقة بحقيقة الدور الذي تقدمه أخواتنا .. استطاعت أخواتنا الكريمات اللواتي شاركن معنا في إبراز الجانب الديني من المرأة.. أن يوازن في حياتهن بين الأسرة وبين المجتمع وبين الدعوة وبين الإعلام .. هذه قضية قد يخل بها الرجل وقد تخل بها المرأة وقد تحسنها المرأة وقد يحسنها الرجل فليس هناك خصوصية على المرأة أن تمنع من ذلك .. أنا أعتقد أنه هناك واجب شرعي أن نكتشف مزيد من هؤلاء الداعيات ونبرزهن على الإعلام ونوصيهن مرات ومرات بالإخلاص وبأن يكن قدوة وبأن يقدمن أعلى مستوى ممكن .. وأعتقد أن هذا ممكن وأعتقد أن هذا واجب شرعي علينا وعليهن ولعل هذا هو الوسطية في الموضوع ..
شكرا لكم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
alwasateyah@alresalah.net

No comments: