Friday 23 May 2008

الملكه رانيا ضمن أقوى نساء العالم


[2007-09-01]
عمون – رياض بواعنه
في تصنيفها السنوي الجديد، وضعت مجلة فوربس العالمية جلالة الملكة رانيا العبد الله ضمن أقوى نساء العالم، والتي شملت مائة سيده من العالم، وجاء اختيار الملكة رانيا في القائمة نظير الحضور المميز والقوي لها في مختلف الفعاليات الاجتماعية والإنسانية ليس على مستوى الأردن فقط إنما على مستوى العالم أيضا، لتكون بذلك العربية الخامسة التي اشتملت عليها القائمة الجديدة للمجلة الواسعة الانتشار في العالم.

واحتفظت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وللسنة الثانية على التوالي بالمرتبة الأولى للقائمة، فيما أطاحت وويي نائبة رئيس الوزراء الصيني بكونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية في المرتبة الثانية. ومن النساء العشر الأوائل خمس أمريكيات وثلاث أسيويات، واحتلت كريستسن لاجارد وزيرة المال الفرنسية المرتبة الثانية عشره، كما شغلت أسيويتان أخريان هما، هو شينج، رئيسة مجلس إدارة مجموعة تيماسك السنغافورية العامة للاستثمارات، وسونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الوطني في الهند المرتبتين الثالثة والسادسة، فيما حلت الوزيرة الأمريكية رايس في المرتبة الرابعة .
واشتملت قائمة فوربس العالمية على أربع نساء خليجيات، هن الشيخه موزه المسند حرم أمير دولة قطر، والشيخه لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، والكويتية مها الغنيم رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لإحدى المجموعات الاستثمارية العالمية . كما جاءت هيلاري كلينتون عقيلة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في المرتبة الخامسة والعشرين، تلتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي،. أما في قطاع الإعلام فقد احتلت الاعلاميه الشهيرة أوبرا وينفري التي تتولى إدارة مجموعتها الخاصة من تلفزيون ومجلات وأذاعه، في المرتبة الحادية والعشرون، فيما حلت ميلندا زوجة بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية بالمرتبة الرابعة والعشرون، وجاء من ضمن القائمة أيضا مارجريت شان المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة، ودرو فوست رئيسة جامعة هارفارد المشهورة، ورئيسة وزراء موزمبيق، ورئيسة ليبيريا التي جاءت في المركز الأخير، فيما احتلت صورة الفرنسية ان لوفرجون رئيسة مجلس إدارة مجموعة أريفا النووية غلاف المجلة

المصدر

No comments: