Friday 23 May 2008


ست البيت.. من تكون؟؟

[2008-01-13]
عمّون- راما الرّواش..
في مجتمعنا العربي عدّة مصطلحات تُطلق على المرأة؛ فمثلاً " المدام" هي المرأة المتزوجة " والانسة" هي المرأة غير المتزوجة، أما "الصبية " فهو مصطلح يُطلق على صغيرة السن، كما أن " العانس" تُطلق على المرأة الكبيرة بالسن وغير المتزوجة؛ بغض النظر عن هذه صحّة هذه المصطلحات يبقى مصطلح وحيد موضع نقاش وإختلاف بين النساء أنفسهم ألا وهو مصطلح "ست البيت" وعلى من يُطلق؛ في هذا التقرير استطلعنا رأي النساء المتزوجات وغير المتزوجات وأخذنا ارائهن في مصطلح ست البيت وعلى من يُطلق:

تقول الاء نصر سنة ثالثة تاريخ بأن ست البيت ليس شرطاً أن تكون متزوجة فقط فالبنت العزباء يُمكن أن يُطلق عليها "ست بيت" وذلك عندما تكون قادرة على الإعتماد على نفسها فتستطيع أن تطبخ وتعمل في البيت، لذلك أرى أن ست البيت هي التي تعمل في المنزل وتحب وتتقن عمل البيت بغض النظر إن كانت متزوجة أم لا.

أما سمر أبو الديوك سنة ثانية علوم سياسية فترى أن ست البيت هي التي يكون عملها في بيتها فقط ومهمتها العناية بالبيت والأولاد. وتضيف: " لا يُمكن أن يُطلق على غير المتزوجة ست بيت وذلك لأن ست البيت هي ربة المنزل فقط".

الاء جعارة سنة ثانية أدب إنجليزي تقول بأن ست البيت هي المرأة التي لا تعمل وجميع أعمالها محصورة في بيتها و يكون كل وقتها للبيت. وتقول أيضاً: " من الممكن أن يُطلق على غير المتزوجة ست بيت في حال كانت البنت لا تعمل خارج المنزل لأنه إذا كانت تعمل لن تقدر أن تعمل في بيتها وبالتالي لا يمكن إطلاق مصطلح ست البيت عليها".

أما رأي روان شمّوط وهي سنة ثانية صحافة وإعلام في جامعة اليرموك التي ترى بأن ست البيت هي المرأة المتزوجة فقط تقول: "هي المرأة التي تتحمل مسؤولية البيت وبالضرورة أن تكون متزوجة لإطلاق مصطلح ست بيت عليها فالغير متزوجة لا يمكن أن تكون ست بيت لأنها لا تشعر بالمسؤولية وتبعات البيت مثل المرأة المتزوجة".

دانيا مهيار سنة ثالثة قانون التي رات أيضاً أن ست البيت هي المرأة المتزوجة فقط تُعلل إجابتها قائلة: " لأن المرأة المتزوجة تكون واعية أكثر لمتطلبات بيتها ولديها القدرة لرعاية شؤون بيتها أما البنات الغير متزوجات لا يكونوا على قدرٍ كافٍ من المسؤولية ولا يهتموا يشؤون بيتهم لإتكالهم على والدتهم في هذه الأمور لذلك لا يوجد شيء ليؤهلهم للقب أو مصطلح ست البيت.

أما مها أبو شنب متزوجة ولديها ولدان وبنت فتقول ست البيت غالباً تكون المرأة المتزوجة لأنها تكون هي " الست " في البيت فقط وبتعبير اخر تكون هي " الكل بالكل في البيت" ولكن بالنسبة لما يُطلق أحياناً على "غير المتزوجات" ست بيت فمن الممكن ذلك إذ تكون البنت في هذه الحالة كبيرة بالسن وهي التي تعتني بالبيت لعدم وجود والدتها أو أحد يكبرها بالبيت فتكون تتقن أعمال البيت جميعها وبالتالي يُقال عنها " هاي البنت ست بيت" وهي بمعنى كلمة " معدّلة" لكنها لا تكون ست بيت بكل معنى الكلمة فالأفضل أن يُقال عنها " بنت معدّلة" وليس ست بيت لأن ست البيت تتمتع بصفات مختلفة عن البنت الغير متزوجة وأهمّها أنها تكون هي " ربة المنزل".

أميرة ناصر متزوجة وتعمل في أحد البنوك كان رأيها مختلفاً ، فهي ترى المرأة بشكل عام أكانت متزوجة أم غير متزوجة وإذا كانت تتقن أعمال المنزل بشكل جيد وتتقن الإهتمام في البيت فبالتأكيد يُطلق عليها ست بيت. وتُضيف أميرة: " من الممكن أن تكون البنت كبيرة جداً بالسن وغير متزوجة ولكنها متقنة لجميع أعمال البيت و تطبخ وما الى اخره من أعمال المنزل فبالتالي يُقال عنها ست بيت كما أن هنالك بنات كُثر صغار بالسن يُتقن أعمال البيت ويُطلق عليهن ستات بيوت".

امال تحسين ربّة منزل متزوجة كان رأيُها من رأي أميرة فتقول: " ليس شرطاً أن تكون البنت متزوجة ليُطلق عليها ست بيت فهنالك الكثير من البنات الماهرات في أعمالهم المنزلية ويستحقن أن يكونوا ستات بيوت حتى ولو لم يتزوجوا هذا إذا لم تكن تعمل خارج منزلها إذ غالباً ما تكون المرأة العاملة مُنشغلة عن أمور بيتها ولكن بشكل عام والمُتعارف عليه أن ست البيت هي المرأة المتزوجة و غير المتزوجة أيضاً ".

ايناس محمد تملك صالون تجميل نسائي وهي عزباء ترى بأن ست البيت هي المتزوجة لأنها ترى بأن غير المتزوجة تعتمد على أمها في بعض الأمور المنزلية وتتسائل: " إذا كنت أنا ست البيت فماذا تكون أُمي؟؟ أنا برأيي أن ست البيت هي التي بيتها و أطفالها وزوجها لتكون ست بيت بكل معنى الكلمة ولا يمنع أن تكون الغير متزوجة مُتقنة للأعمال المنزلية وكيفية الإعتناء بها ولكن دون أن يُطلق عليها ست البيت فيُمكن أن يُستعاض عنها بكلمة شاطرة أو معدلّة ".

Rama_alrawwash@yahoo.com

المصدر

No comments: