Tuesday 20 May 2008

مع وضد الخلع


جعفر عباس

كلما ناقشت شخصا غربيا حول حقوق الإنسان في المسيحية والإسلام، أحرص على لفت انتباهه الى أن إباحة الطلاق في الإسلام أبلغ أنواع الاحترام لحق الطرف المطالب بالطلاق، وأحيانا الطرفين، وأكثر ما يثير دهشتي هو ان الكثير من المسلمين هللوا خلال السنوات الأخيرة لإباحة الخلع، بمعنى منح المرأة حق المطالبة بفسخ عقد الزواج، حتى صارت الكلمة على كل لسان، وتم تأليف مئات النكات حولها: المطلق يبقى طليق ومن تخلعه زوجته يبقى خليع! مع ان هذا الحق كان موجودا ومكفولا عبر القرون: تلجأ الزوجة الى القاضي مسلحة بأدلة قاطعة باستحالة استمرارها في العيش مع زوجها فتنال حكما بالطلاق.

صحيح ان قوانين صدرت هنا وهناك خاضت في تفاصيل الخلع وكيفية وشروط الحصول عليه، مما كان يخفى على العوام، ولكن الصحيح أيضا ان هناك نساء جعلن الخلع ومعه العلاقة الزوجية مسخرة: زوجي يتكلم بالعربية في البيت بينما أكلمه بالانجليزية.. أف عيشة تقرف.. أنا متنازلة عن كل شيء بس فكوني منه.. من بين العديد من نماذج قضايا الخلع العجيبة التي أمامي وأنا أكتب هذه السطور تعاطفت مع ثلاث زوجات طالبن بالطلاق في نفس الدقيقة والثانية.. هن شقيقات متزوجات بثلاثة أشقاء.. استمع الى وقع هاتين الكلمتين شقيقات/ أشقاء في بيئة زوجية، وستخطر ببالك كلمات مثل الشقاء والشقيقة والشقاق والشقشقة والشقوق.. سر تعاطفي معهن هو «استنتاج« بأن الزواج تم بطريقة تجارة الجملة: الثلاثة معا في حفل واحد والحالة واحدة وزيتنا في بيتنا ودقيقنا.. وطالما ان ثلاث شقيقات أجمعن على استحالة التعايش مع الأشقاء الثلاثة، فالطلاق خير حتى لو كانت الأخوات «متبليات« على الأشقاء، أي اتهموهم ظلما بما ليس فيهم. بعد أكثر من 30 سنة زواج تطالب سيدة عمرها 65 سنة بالخلع لأن زوجها السبعيني كثير السفر بحكم نشاطه التجاري، وتخاف على نفسها من الفتنة..

لا بأس في ان تخاف على نفسها من الفتنة، ولكن المطلوب «في الأساس« هو تحصين النفس ضد الفتنة، في كل الظروف، ولو قررت النساء المطالبة بالخلع بسبب تغيب الأزواج عن البيوت بسبب «طبيعة العمل«، لما ظل تاجر او طبيب او محاضر متزوجا!

مهندسة طلبت الخلع لأن زوجها بلدي ويستخدم يديه في الأكل (الحمد لله فزوجتي غير مهندسة)،.. أخرى طلبت الخلع لأن زوجها ثرثار (بسيطة يا بنت الناس.. ممكن نقنعه بأن يمسك لسانه قليلا، لمنحك حق التعبير).. مش ممكن لأنه لا يثرثر في البيت، بل فقط وسط أصدقائه الذين يدعوهم الى البيت كثيرا، أو يخرج معهم مرتادا المقاهي، أما في البيت فهو أبكم ولا يجيب حتى على أسئلة العيال المتعلقة بالواجبات المدرسية (عندك حق فهذا صنف من الرجال سخيف)..

أما الزوجة التي سبق لي الكتابة عن طلبها للخلع معربا عن استعدادي لمساعدتها في نفقات المحامي، فقد نالت مرادها: خلال سنتين من الزواج لم يستحم سوى مرتين وكان ذلك بغرض الاغتسال لأداء الصلو


المصدر

No comments: