Saturday 31 May 2008

لماذا تفضل المرأة عمل الرجل؟

تحقيق: ميسون فؤاد

وجود المرأة في العمل أدى إلى ارتفاع مستوى العلاقات الإنسانية، وزاد من حماس ومثابرة وهمة وتحدي الرجل، بل زاد من التنافس بين الرجال أنفسهم لإثبات الذات.

وعمل المرأة يعود بالعديد من الفوائد في المقام الأول على نفسها، وإثبات وجودها ويحقق اشباع لحاجاتها النفسية والاجتماعية، كالحاجة إلى الأمن النفسي والاجتماعي والوظيفي.

ومما يجعل المرأة تستند على الرجل لأنها أقل اتزانا، انفعالية، وأكثر عصبية وقلقا نفسيا واكتئابيا وهذه العوامل مجتمعة تجعل المراة بحاجة للعمل مع الرجل لأنه الداعم والسند القوي لها.

ولكن في المقابل هل تفضل المرأة عمل رفيقتها المرأة وتكون الداعمة والمشجعة لها، أم أنها سوف تفضل وتختار الرجل عليها.

استطلعت 'القبس' آراء العديد من النساء للوقوف وراء هذا الموضوع، وعند سؤالهن عن تفضيلهن لأي من الجنسين كانت غالبية الإجابات بل يمكن القول جميعها لصالح الرجل وكان لكل واحدة منهن أسبابها ورأيها.

وهنا نتساءل... لما تفضل المرأة عمل الرجل عن المرأة؟

تفضل عبير شاهين عمل الرجل في الكثير من الأمور، وتقول أنه من المتعارف بين الناس أن الرجل 'أشطر' من المرأة في معظم الأعمال. والمرأة تفضل الرجل أكثر لأنه يفهم ماذا تريد وما يليق بها أكثر من المرأة، فما دام الطرفين من جنسين مختلفين فالأمور تكون أفضل من أن يكون التعامل مع الجنس نفسه فنظرة الشاب للفتاة تختلف عن نظرة الفتاة للفتاة.

المرأة تغار من المرأة

نوره جارودي تفضل الرجل أيضا وتقول إن نظرة الرجل للمرأة تختلف عن نظرة المرأة للمرأة. فمثلا عندما يقول الرجل لامرأة 'انت جميلة' فسوف تفرح بهذا الكلام وتسر بينما لا تبالي إذا سمعته من امرأة. ومعظم النساء يفضلن الرجال ويثقن بذوقهم خاصة في انتقاء الملابس أكثر من ثقتهن بالنساء والسبب هو أن المرأة دائما تفكر وتعتقد أن المرأة الأخرى تغار منها ولا تحب أن يكون هناك أحد أجمل منها لهذا لا يمكن أن تتفقا على رأي، ولن يعني لها ذوقها بشيء.

أدق وأقدر

تقول نسرين جارودي أنها تثق بعمل الرجل لأن الرجل دقيق وقدير بعمله أكثر من المرأة، وذلك بسبب تعدد المسؤوليات لدى المرأة مثل البيت، وتربية الابناء فيمكن أن تنجز الأمور بسرعة ومن دون اتقان أو تركيز فهي تفكر ومشغولة بأمور أخرى غير عملها. فمثلا في حالة الولادة الرجل يكون أدق، وباله أطول مهما حصل لأنه لا يفكر سوى بعمله وإنجازه باتقان وعلى أفضل حال.

ونور الفيلكاوي تقول إنها تفضل الرجل لأن الرجل دائما يكون عقلانيا في قراراته أما المرأة فتفتقد لهذا الشيء، وتكون عاطفية أكثر فهي تفكر بقلبها وليس بعقلها.

كما أن الرجل عادل في قراراته وتصرفاته أكثر من المرأة. وذكرت أنها تفضل الرجل عند شراء ملابسها أوتصميم الملابس لها وأي أمر يتعلق بإظهار جمالها لأن ذوق الرجل أفضل من ذوق المرأة فهو دقيق في اختياراته، لذلك نجد أن الرجل أنجح من المرأة في هذا المجال.

المرأة تتأثر

فاطمة هاشم تقول أن المرأة تتأثر كثيرا في العوامل الخارجية، فمثلا في حالة الولادة سوف تتأثر الدكتورة بما تراه بالرغم من وجود العديد من النساء الأقوياء نوعا ما اتجاه هذه المواقف ولكن بالنهاية سوف 'تتوهق' خاصة إذا كانت الحالة طارئة، فلن تتصرف كما يتصرف الرجل. لذا نجد العديد من النساء يفضلن الطبيب عند الولادة ويضعن كامل ثقتهن تحت تصرفه وهي واحدة من هؤلاء النساء لأنه يتصرف ويتحكم بالأمور أفضل من المرأة. كما أنها أيضا تفضل الرجل في عملية تصميم ملابسها والاهتمام بشعرها فيوم عرسها سوف تكلف رجل ليشرف على تجهيزها وتقول 'من هو الشخص الذي تودين أن تجذبيه في هذه الليلة.؟..' أكيد الرجل 'إذن فالرجل يعرف ماذا أريد، وما يليق بي.

تحب الأفضل

فاطمة أمين تأخذ برأي الرجل في جميع الأمور، فالرجل يعرف ماذا تحب المرأة وما يليق بها أكثر من المرأة. والسبب بذلك أن المرأة يظل في داخلها نوع من الحقد والغيره اتجاه المرأة الأخرى، فلا تحب أن ترى أحد أفضل وأجمل منها، أما الرجل على العكس يريد أن تكون المرأة التي تتعامل معه الأحسن والأجمل وذلك في شتى المجالات.

مريح أكثر

وذكرت العنود أحمد أن الرجل هو من يستطيع أن يتحكم بجمال وشكل المرأة وإبرازها بأجمل صورة أفضل من المرأة، كما أن ذوق الرجل أجمل من ذوق المرأة. وتقول أنه في جميع النواحي يعتبر الرجل أفضل سواء في المجال الطبي، الهندسي، وغيرها من المهن. وبالنسبة لها فهي تثق بالرجل في اختيار ملابسها لأن ذوقه جميل، وحريص أن يكون شكلها جميل، بالإضافة إلى أن التعامل مع الرجل مريح أكثر من التعامل مع المرأة.

اختلاف الطبيعة

ومن وجهة نظر منايرعادل أن الرجل أفضل من المرأة، لأن المرأة بطبيعتها تختلف عن طبيعة الرجل، تقول مثلا 'إذا أنا كنت جميلة وما عجبت البنت اللي بتعامل معها سوف يصبح هناك نوع من الغيرة وبالتالي أي شيء أرغب فيه لن يقابل استحسان أو قبول من قبلها، حتى لو كنت لا أرغب فيه تحاول أن تقنعني بأنه مناسب'، أما الرجل على العكس من ذلك يحاول دائما أن يبحث عن الأفضل للمرأة بكل شيء. فمثلا بتصميم ديكورات المنزل فأنا أثق بالرجل لأنه يعرف ما أريد وما أرغب به وينفذه بإتقان، أما المرأة فتجدها تريد أن تنفذ فقط أفكارها وتصميمها ولا يهمها رأي الآخرين .

عاطفية

حصة النبهان ترى أن معظم النساء يثقن بالرجال أكثر، وذلك لأننا دائما نسمع أن المرأة ناقصة 'عقل' أي أنها تتصرف بعاطفتها، وقلبها ضعيف فمثلا من ناحية 'الولادة' تختار معظم النساء أطباء، فهن يعلمن أن المرأة بطبيعتها ضعيفة وتخاف وقلبها لا يتحمل إذا حدث أي طارئ أثناء الولادة بينما الرجل عقلاني ويتصرف بحكمة.

وأيضا من ناحية إبراز جمال المرأة فالعديد من الفتيات يقلن أن المرأة تغار من المرأة، فممكن أن تغار مني وما 'تظبطني' على العكس من الرجل فثقتنا به تظل أكبر.

كما أن ذوق الرجل أفضل من ذوق المرأة، فعند اختياري للملابس مثلا أفضل أن أتعامل مع رجل في المحلات فهو يعرف ما يليق بي.

يقول الدكتور عويد المشعان دكتور علم النفس في جامعة الكويت تفضل المرأة عمل الرجل لأنه يتيح لها استخدام مالديها من قدرات وامكانات بل ان الرجل يحترم المرأة وقدراتها وطموحها وانجازها وهذا سر تفضيل المرأة للرجل عن زميلتها المرأة. كما أن المرأة تفضل عمل الرجل لأسباب ودوافع عديدة قد يكون للجانبين البيولوجي والنفسي دورا فاعلا في الرغبة والميل للعمل مع الرجل عن المرأة ربما الاتزان الانفعالي عن الرجل وقوة شخصيته وجاذبيته وكذلك لأن الرجل يقدر ويثمن المرأة بل يحترم موهبتها وشخصيتها ولا يظلمها بل ينصفها عكس زميلتها المرأة ربما للغيرة والحسد وعدم اعطائها الفرصة لاثبات ذاتها ووجودها هو احد الاسباب بتفضيل المرأة للرجل. كما ان المرأة بطبيعتها الفسيولوجية والنفسية في امس الحاجة الى الرجل خاصة في المواقف الصعبة لان المرأة تتسم بالجانب العاطفي لدرجة كبيرة لذلك لا تستطيع ان تنجح في بعض الاعمال لان ذلك لا يتناسب مع قدراتها ويتنافر مع تكوينها البيولوجي والنفسي ومع ما تتسم به من سمات وخصائص وما تمتلكه من قدرات واستعدادات.

ولكن عملها مع الرجل يعطيها الفرصة والمساحة الكبيرة في اثبات ذاتها ووجودها. كما ان هناك بعض الصور والادلة التي تؤكد ان المرأة ترغب عمل الرجل عن زميلتها المرأة ومن الامثلة: الانتخابات البرلمانية الاخيرة في الكويت اثبتت دون أدنى شك بأن المرأة اعطت صوتها للرجل وحجبته عن المرأة وكذلك حدث في انتخابات المجلس البلدي والجمعيات التعاونية وغيرها.

فالمرأة حقيقة نادرا ما تعطي المرأة صوتها أو تفضل العمل تحت سيطرتها للاسباب التي ذكرت سابقا. ولكن على كل الاحوال تفضل المرأة عمل الرجل لان الرجل قوي في تحمل الصعاب ولديه قدرة على المواجهة والتحدي لقوة شخصيته وتركيبتها البيولوجية والنفسية وهذا ليس تقليلا من شأن المرأة ابدا ولكنها عاطفية بطبيعتها الفسيولوجية والنفسية ليس إلا.

العويني: غالبية الفنانات يفضلن أنامل المزين

يقول الكوافير أحمد العويني أن المرأة دائما تبحث عما يرضي اطلالتها وتميزها سواء من خلال انتقاء ملابسها أو ماكياجها أو تسريحتها التي تبحث عن الجديد والمميز لها. لذلك نلاحظ أنها تفضل الرجل في اختيار هذه الأمور لإبراز أنوثتها وإعطائها طله مميزه من خلال ثقتها به.

لذلك تلجأ معظم النساء إلى أنامل المزين الرجل لأنه يفهم عقليتها وهي تثق بقدراته لأنه من المعروف أن المرأة تغار من المرأة. كما أن المرأة بطبيعتها تميل إلى الرجل أكثر وتفضل أن يساندها ويكن دوما بجانبها في شتى الأمور، ومهما كانت شخصية المرأة فنجدها بحاجة للرجل. كما أن المرأة تثق بالرجل أكثر من ثقتها بالمرأة وهذه حقيقة موجودة عند غالبية النساء.

والدليل على ذلك ثقة العديد من الفنانات الخليجيات المشهورات بي والتعامل معي مثل الفنانة بدرية أحمد، وهدى الخطيب، فاطمة الحوسيني، ميساء المغربي، وأميرة محمد وغيرهن وذلك لحرصهن بأن يظهرن بأجمل 'لوك' على الشاشة وأمام الملايين من المشاهدين. فهن يحرصن دوما وفي كل عام بالظهور في لوك جديد وبعيد عن التقليد، بالإضافة إلى الظهور بشكل جريء ومميز يتناسب مع الدور في المسلسل ويرضي الجمهور.

البدر: غالبية الشهيرات في العالم يتعاملن مع الرجال عند تصميم ملابسهن يقول مصمم الأزياء الكويتي نواف البدر انه يوجد نسبه كبيرة من النساء في جميع الدول عامة وفي الكويت خاصة واللواتي يضعن كامل ثقتهن بعمل الرجال وذلك بشتى المجالات. وفي مجال عمله يرى أن معظم النساء يفضلن التعامل مع الرجال لحساسية هذه المهنة وأهميتها، فمثلا غالبية المشاهير من ممثلات وفنانات نراهن يقبلن على المصممين الرجال لكي يظهرن بأجمل مظهر أمام الملايين من الناس. كما أن غالبية الفتيات المقبلات على الزواج نجدهن يتعاملن مع مصممين لتجهيز فستان الزفاف لهن لأنه يعتبر أهم يوم في حياتهن وهذا الفستان الذي تحلم به كل فتاة في حياتها. وبرأيه يعود السبب بذلك لأن نظرة الرجل للمرأة تكون مختلفة بعض الشيء، كما أنه يعلم ما يليق بها وما يمكن أن يشد انتباه الآخرين إلىها

المصدر

No comments: