Saturday 31 May 2008

ما "الزواج"؟


إبراهيم العمار
الزواج كما يراه ـ خبراء الاستعمار ـ أنه معاهدة يمنح الزوجة حق "احتلال" منزل الزوج، الذي يجب عليه أيضاً أن يسدد نفقات "الاحتلال"... والزواج كما يراه رجال القانون أنه (عقد عمل) يبيح للمرأة استخدام الرجل أربعة وعشرين ساعة يوميا.... والزواج كما يراه خبراء (الصيد) أنه (فخ تنصبه المرأة للرجل).
الزواج لغة ـ كما لم يذكر في قاموس العروس قفص من ذهب داخله مفقود وخارجه منكود. والزواج شرعا ـ يعتبر نصف الدين ويقطع أنف الغيرة. والزواج عرفا ـ هو عشرة مشروعة بين جنسين عاقلين. والزواج عقليا ـ يعتبر إما نقمة على العبقريات وإما نعمة. والزواج ماديا - يعتبر إفلاسا مؤكدا وديونا تتجدد تلقائيا عند قدوم أي مولود عزيز... الزواج له قدرة سحرية على تحويل الأعصاب الفولاذية إلى مجرد قش كالهشيم. لمن حالته المادية أقل من نص ونص.
والزواج ضرورة يلجأ إليها القادرون والعاقلون والاقتصاديون و"أولاد الحلال"، والزواج بعد كل هذا لذيذ جدا ـ إذا وافق شن طبقه ـ وغالبا يكون الزواج "التفصيل" أنجع طبعا من الزواج "الجاهز". والزواج "الرخيص" أبرك أحيانا من الزواج "الغالي". والزواج المصنوع محليا أضمن من الزواج "المستورد" والزواج عصمة ونعمة أو مصيبة ونقمة. والزواج نتيجته أسرة سعيدة أو أسرة "تعبانة".
والزواج بالنسبة "للرجل" مسؤولية ثقيلة، وبالنسبة للزوجة (حلم جميل). والزواج ينقل المرأة من عالم الخيال إلى عالم الواقع.
وتقول جمعية الدفاع عن الزوجات.. إن الزواج ليس نظاما فاشلا ولكن بعض الأزواج هم الفاشلون.
والزواج... والزواج... والزواج له ألف وصف وألف تعريف.
وقال فيه الشاعر معروف الرصافي
إن الزواج محبة فإذا جرى بسوى المحبة كان شيئا متعبا
لا مهر للحسناء إلا حبهـا فبحبها كان القران محببــا
والزواج اقتصاديا هو شركة رأس مالها "عواطف" يملكها شخصان بالتساوي، فإذا استبد بها شخص فربما "تتوقف السيولة فيها وتعلن إفلاسها" أما إنتاجها "فبنين وبنات ويتوقف الإنتاج قوته على مدى الانسجام كما أن رصيد هذه الشركة عبارة عن "ذكريات".
ومن يذم الزواج فإنه كما قال عنه الشاعر:
يا هاجيا سر الـزواج لقد أثمت بهجوكا
وطعنت في سنن الإله فيا لقلة عقلكــا
من أين كنت وجدت لو لا من أبيك وأمكـا
أيجوز تنكر فضلهـا يا ليت لا حملت بكا
وأخيرا فإن الواقع الذي تقره الشرائع كلها والقوانين عن الزواج هو قول الله عز وجل: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم (أزواجا) لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون"... صدق الله العظيم. فالزواج كما قال ابن عباس (المودة هي حب الرجل امرأته .. والرحمة رحمته لها أن يصيبها سوء).
هذا هو الزواج يا شباب.
المصدر

No comments: