Tuesday 20 May 2008

ماذا تعني هذه العبارة للزوج عندما تقولها له زوجته "اكتب البيت باسمي"


استطلاع: ثائرة محمد

'سجل البيت باسمي' جملة ترددها الزوجة كثيرا هذه الأيام، ليس في الكويت فحسب بل في الكثير من الدول العربية.

وهذا الطلب يعني أن المرأة تريد دليلا واثباتا على حب زوجها لها وتمسكه بها الى آخر العمر وحتى آخر زمن، وضمانا وأمانا من غدر الزمان، وما قد ينتظرها معه في المستقبل، خصوصا بعد انتشار الطلاق في وقتنا الحالي، وضياع كثير من حقوق المرأة نتيجة تحايل الرجل على القانون.

وغالبا ما تأتي هذه الجملة مسبوقة ومشروطة بعبارة 'ان كنت تحبني فسجل البيت باسمي'.. وكأن دليل حب زوجها الوحيد لها مشروط بتسجيل بيت العمر باسمها.

وان كانت حواء معذورة في طلبها هذا لما تراه وتسمعه من مشاكل حولها، فهل يفهمها الرجل كذلك. وهل يوافق ويفعلها؟ وماذا تعني له تلك العبارة؟ هذا ما سيكشف عنه استطلاعنا التالي الذي يرصد كثيرا من الآراء فتابعونا.

محمد الهاجري اعتبر طلب الزوجة تسجيل البيت باسمها دليلا على عدم ثقتها بزوجها وعدم احترامها لكرامته كرجل، ورفض رفضا قاطعا فعل ذلك مهما كان حبه لزوجته.

بينما رأى عادل مبارك ان طلب الزوجة هذا يعني 'انها غدا سترميني في الشارع' معتبرا ان طلبها هذا يحمل في طياته سوء نية مستقبلية منها ورفض هو الآخر فعل ذلك.. لأن البيت يسجل باسم الزوجين مناصفة خصوصا في الكويت.. اما في حالة تسجيل البيت باسم الزوجة من حر مالها فذلك من حقها ومن يرفض هو رجل استغلالي.

حب تملك

قصي أحمد رأى ان انصياع الزوج لزوجته في طلبها هذا 'جنون وهبل' معللا ذلك ان المرأة بنصف عقل، وهي ان ضمنت البيت باسمها سيطرت على الرجل ومسكته من 'خناقه' طوال العمر، فلا يستطيع أن يخالفها الرأي مطلقا.. خوفا من ردود افعالها غير المضمونة، معتبرا ان طلب المرأة هذا يدل على حب التملك والرغبة في الاستحواذ على جميع الامور، بما فيها البيت.

لكن سيف احمد فسر طلب المرأة تسجيل البيت باسمها بأنه عدم احترام للزوج ورجولته، ليس اكثر.

راسمة على شيء

احمد عبدالله العازمي حمد الله على ان الحكومة تفرض على الكويتيين تسجيل البيت الحكومي باسم الزوجين معا، معتبرا ان اكبر خطأ يرتكبه الرجل ان تتملكه العاطفة وتطغى على عقله، فينصاع لرغبة زوجته ويسجل البيت لها.

وأضاف ان الزوجة التي تطلب من زوجها ذلك تكون راسمة ومخططة لشيء ما في عقلها، وهذا ما يجعل الرجل يتخوف منها ومن طلبها.

'حنة' من الاهل

عباد الشمري رأى ان طلب الزوجة هذا يدل على الطمع والاستغلال، او ربما يكون نتيجة 'الحنة' من الاهل او الصديقات. فكثير من الاهل يشبعون بناتهم نصائح هي في حقيقتها ليست نصائح، بل فتن واثارة مشاكل، ويعللون ذلك بانه من باب ضمان حقوقها او الخوف عليها. فتطلب الزوجة مثل تلك الطلبات الغريبة التي اقتنعت بها نتيجة 'حنة' اهلها..

لكنها تفاجأ برفض قاطع من الزوج لتلك الطلبات التي توحي له بالاستغلال.

عدم ثقة

طلال محمد الشريف اعتقد ان طلب الزوجة من زوجها تسجيل البيت باسمها يدل على انعدام الثقة بينهما، خاصة من قبلها، وأكد ان مثل هذا الطلب فيه تجاهل لاهمية الرجل وحقوقه.

ورفض هو الاخر رفضا قاطعا الموافقة على مثل هذا الامر الا لو اشترت الزوجة البيت من حر مالها.

أوافق بعد الوفاة

محمد المسعود لا يوافق مطلقا على مثل هذا الطلب الا في حالة واحدة.. وهو ان يصبح البيت باسمها بعد وفاته.. ويبرر رفضه هذا بأن المرأة متغيرة المزاج وانها في لحظة زعل وغضب قد 'تفنجر' وتطرد الرجل خارج البيت، مشيرا الى ان المرأة الخليجية تحديدا تحب ان تمتلك كل شيء في يدها حتى تشعر بالامان في حياتها مع الرجل.

تخطط للطلاق

وجاء رأي باسم الخضري مخالفا للتوقعات حيث اعتبر ان طلب المرأة ذلك يعني انها ترسم للتخلص من زوجها بعد ابتزازه وسرقته بالحسنى ورضاه ثم تخلعه لتتزوج بمن ارادت ومن يدري فلعلها تخلعه هو الآخر وتبحث عن جديد يناسب العصر.

عدم شعورها بالأمان

الا ان المهندس اسكندر مينا رأى الامر مختلفا عمن سبقه.. معتبرا ان طلب المرأة تسجيل اليبت باسمها يعني عدم شعورها بالامان مع ذلك الزوج.. فهي لا تطلب ذلك الا اذا احست بالخوف وعدم الامان في حياتها معه.. مشيرا الى ان المرأة في اوروبا تستطيع بعد عشر سنوات ان تحصل على نصف مدخول الرجل، حتى ان لم تطلق، بينما ذلك لا يحدث في بلادنا العربية. فالقانون لا ينصف المرأة ويضيع كثير من حقوقها عند الطلاق، وقد ترمى في الشارع بعد عمر طويل، او لأن الزوج اصيب في عقله فأحب حبيبة في عمر بناته فيترك الاولى ويتجاهل حقوقها.. ولهذا تلجأ المرأة الى مثل هذا الطلب كنوع من الضمان لحياتها مع الرجل... وليس من اجل استغلاله.

فعلتها وكتبته باسمها

ناجي السويفي ضحك قائلا: لقد فعلتها وكتبت البيت باسمها. معتبرا قبول الامر أو رفضه من الرجل متوقف على نواياه وطبيعته، فبعض الرجال يعيش من اجل اسرته وبيته ولا فرق لديه ان كان البيت باسمه او باسم زوجته واولاده، لانه لا توجد لديه نية في الانفصال عنهم، بينما هناك رجال يحسبون الامور بشكل مختلف، فلا يكون لديهم انتماء اسري اقوى من حبهم لذاتهم ويحسبون حساب أنفسهم في كل شيء.

ويستطرد قائلا ان طلب الزوجة تسجيل البيت باسمها يكون ناتجا احيانا عن ان الازواج يخفون عن زوجاتهم حقيقة دخلهم وممتلكاتهم، مما يولد لديهن شعورا بعدم الامان والحماية من المستقبل.


المصدر

No comments: