Saturday 31 May 2008

إرهاب نسائي


د. هيا عبد العزيز المنيع
إحدى الفتيات أصرت على متابعة أحد الشباب بل واستمرار الاتصال به برغبة إقامة علاقة معه بالقوة، خبر تناقلته بعض وسائل الإعلام باستغراب والأكيد أنه صاحَبه رفض اجتماعي...؟ الغرابة ليس في رفض الإعلام ولكن في وقاحة تلك الفتاة التي لم تتوقف عن مطاردة الشاب إلا بعد تدخل رجال الحسبة..؟
لكم جزء آخر من المشهد الاجتماعي، إحدى السيدات وبشكل ودي تشتكي من مطاردة سيدة متزوجة وأم لعدد من الأبناء لابنها الشاب الصغير..؟ السيدة تخشى على ابنها من تلك السيدة..؟؟ هل يلومها أحد؟ لا أعتقد...؟
لندخل في عمق الموضوع ونتلمس بعض جذور المشكلة لنصل لبعضها وربما لقشورها لأن الأمر ليس سهلاً كما يبدو خارجياً بل انه ينخر في عمق البناء القيمي للمجتمع..؟ نعم لا نقبل أخلاقيات تحرش الشاب بفتاة ولكن نستطيع أن نتعايش معه وإن رفضناه ولكن لا نستطيع القبول أو التعايش مع السقوط الأخلاقي لبعض الفتيات أو السيدات..؟؟
حقيقة أشعر بمرارة للأمر وأتمنى عدم التركيز عليه إعلامياً.. مع التركيز عليه من خلال دراسته اجتماعياً ونفسياً وأخلاقياً ودينياً..
نعم لا بد من التعامل مع ذلك المشهد الاجتماعي بجدية وليس احتفالية إعلامية...؟ الواقع للأسف بعضه يحمل الكثير من السواد في سلوكيات بعض الفتيات...؟ بعض السيدات المتزوجات أيضاً يقعن في سلوكيات تصابٍ لا تناسب دورهن الأسري ولا مرتكزهن القيمي..؟ وخطورة ذلك للأسف لا تقف عند حد المرأة فقط بل تتسرب بكل قوة إلى المجتمع من خلال الأسرة التي تتشرب قيمها من منبعه الأصلي الأم....
لا أريد أن يلتهمني التشاؤم ولكن الواقع يحتاج لمواجهة لأن بعضه يحتاج لعلاج حفاظاً على تماسك مجتمعنا..، نعم المواجهة لا نريد أن تكون جزءاً من مواقف إعلامية بل حلولاً إدارية وقانونية تحمي الجميع.. في المدرسة نريد حماية الفتاة الصغيرة من سلوكيات أمها بنظام يعطي صلاحية لإدارة المدرسة أو المرشدة الطلابية في حماية الطالبة وكذلك في كافة المؤسسات التعليمية...؟ أيضاً نريد مؤسسات اجتماعية تساند الفرد خاصة الصغير أو الضعيف في حمايته من أي شكل من أشكال الخلل داخل الأسرة خاصة حين يكون الخلل في منظومة أخلاق الأم..؟؟
بعض السيدات تستمتع بالعلاقات مع الآخرين عبر الإنترنت وأخريات عبر أساليب أخرى تحت حجة الجوع العاطفي أو رد الخيانة بمثلها أو الانتقام من الزوج أو التسلية أو اللهو... وخلافه من التبريرات غير المقبولة على الاطلاق...
أتوقع أن الكل يتفق معي على ضرورة حماية الأسرة والمجتمع من وهن الجسد القيمي عند بعض النساء عبر أكثر من وسيلة.

المصدر

No comments: